«الكمامة والجوانتي» سلاح التلاميذ لـ«مواجهة كورونا» 

وزارة التربية والتعليم
وزارة التربية والتعليم

23 مليون طالب انتظموا بالدراسة .. وأولياء الأمور تحدوا «رخصة الغياب»


حملة للكشف عن الأنيميا والتقزم بين 11,5 مليون من طلاب الابتدائى
 

 انطلق أول أيام الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 2020/2021، أمس في عدد من المحافظات، "الإسماعيلية والفيوم والمنيا وبنى سويف وأسيوط وسوهاج والبحيرة وكفرالشيخ وأسوان والأقصر وقنا وشمال سيناء"، وعدد قليل من المدارس الخاصة في القاهرة والجيزة، لينتظم اليوم الأحد جميع طلاب مصر داخل المدارس البالغ عددها نحو 23 مليون تلميذ في 60 ألف مدرسة علي مستوي الجمهورية، في باقي محافظات الجمهورية، 14 محافظة هى "القاهرة والجيزة والإسكندرية والقليوبية والشرقية والغربية والمنوفية ودمياط وبورسعيد والسويس والبحر الأحمر والوادى الجديد وجنوب سيناء ومرسى مطروح".


 وفي أول أيام الدراسة أمس، حرصت إدارات المدارس على تطبيق الإجراءات الاحترازية لمواجهة كورونا، حيث تم قياس حرارة الطلاب قبل دخولهم المدرسة وإلزام كل طالب بارتداء الكمامة والتباعد.


 وقد أصبح شكل اليوم الدراسي في المدارس مختلفاً في ظل استمرار جائحة كورونا؛ حيث تمت إعادة توزيع الطلاب بجميع المراحل الدراسية على الفصول وفقاً لأيام الأسبوع، وأيضاً توزيعهم علي المقاعد لحدوث تباعد بين الطلاب أثناء جلوسهم داخل الفصول، مع ضرورة ارتداء الطلاب والمعلمين للكمامات والجوانتيات، وتخصيص غرفة عزل فى كل مدرسة، مع توفير زائرة صحية للتعامل مع أي حالة اشتباه أو إصابة بأنفلونزا، كما تشهد عدد من المدارس تركيب بوابات تعقيم علي مداخلها.


 ورغم قرار وزارة التربية والتعليم بأن يكون الحضور الطلابي اختياريا بحسب رغبة أولياء الأمور، حيث يتم تطبيق الغياب على الطلاب بالفصل الدراسي الثاني بسبب تداعيات جائحة كورونا، إلا أن هذا القرار قابله أولياء الأمور بإصرار في حضور أبنائهم للمدارس دون تخوف من تداعيات جائحة كورونا، حيث شهدت مختلف الإدارات تأكيد من قبل أولياء الأمور علي رغبتهم في حضور أبنائهم لمدارسهم ، حيث لم تتلق الإدارات إقرارات بخصوص رغبة أولياء الأمور بعدم حضور أبنائهم للمدارس، حيث إن الحضور اختياري كما أعلنت وزارة التعليم الشهر الماضي.


 وفى جولة لـ«الأخبار المسائى» رصدت ارتفاع نسب حضور الطالبات بالمدرسة المصرية الإعدادية بنات، التابعة لإدارة جنوب الجيزة التعليمية وحرصن علي تأدية طابور الصباح وتحية العلم والسلام الجمهوري، وسط معلمي المدرسة، دون إبداء أية مخاوف، حيث التزم جميع الطالبات بارتداء الكمامات، عند دخولهن للمدرسة أمس، فيما حرصت إدارة المدرسة علي تطبيق الإجراءات الاحترازية لمواجهة كورونا، حيث تم قياس حرارة الطلاب قبل دخولهن المدرسة وإلزام كل طالبة بارتداء الكمامة والتباعد سواء داخل الطابور الصباحى أو داخل الفصول .


كما حرص معلمو المدرسة المصرية الإعدادية بنات، على توزيع الحلوي علي الطالبات خلال أدائهن لطابور الصباح.


من جانبها أكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أن الحضور في الفصل الدراسي الثاني اختياري للطلاب ولن يطبق الغياب على الطلاب مع ضرورة أن يقدم ولى الأمر إقراراً كتابياً إلى المدرسة يؤكد فيه اختيار التعليم عن بعد فى استكمال مناهج الفصل الدراسى الثاني.


وأشارت وزارة التربية والتعليم، إلي أن خطة حضور الطلاب بالتيرم الثانى بالنسبة للصفوف من KG1 وحتى الثالث الابتدائي، الحضور في مدارس الفترة الواحدة سيكون 4 أيام في الأسبوع، وبالنسبة "لمدارس الفترتين" سيكون الحضور 3 أيام في الأسبوع، والمدارس تحدد الجدول النهائي لحضور الطالب على مستوى كل مدرسة، والصفوف من الصف الرابع وحتى السادس الابتدائي، والحضور في “مدارس الفترة الواحدة” يومين أسبوعيًا، وبالنسبة “للمدارس الفترتين” 3 أيام في الأسبوع، والمدارس تحديد الجدول النهائي لحضور الطالب.

اقرأ أيضا| خمس قساوسة وثلاثة قمامصة جدد بـ«إيبارشية البحيرة»

ولفتت الوزارة إلى أنه بالنسبة للصفوف من الأول إلى الثالث الإعدادي، الحضور يومين أسبوعيًا، ويتم تحديد الجدول النهائي لحضور الطالب على مستوى المدرسة، والصفوف الأول إلى الثالث الثانوي، الحضور يومين أسبوعياً.


ومع بدء الفصل الدراسي الثاني بانتظام الطلاب داخل المدارس اليوم.. أعلن عدد من المدارس عن إطلاق حملة الأنيميا والتقزم من اليوم الأحد حتي يوم الأربعاء القادم، بداية من الصف الأول الابتدائي إلي الصف السادس الابتدائي عربي ولغات.


وكشفت مصادر بوزارة التربية والتعليم، أن الحملة تستهدف نحو 11 ونصف مليون طالب وطالبة هم مجموع طلاب المرحلة الابتدائية في مصر فيما يزيد على 22 ألف مدرسة في 27 محافظة.