بالصور| 7 قاعات عرض متحفي للمركبات الملكية تحكي تاريخ مصر

 المركبات الملكية
المركبات الملكية

 

يعرض متحف المركبات الملكية بالقاهرة مجموعة رائعة من المقتنيات من أبرزها العربات الملكية مختلفة الأحجام والأنواع، والتي ترجع إلى فترة حُكم أسرة محمد علي باشا في مصر، كما يضم مجموعة من أطقم الخيول ولوازمها، إضافة إلى الملابس الخاصة بالعاملين بمصلحة الركائب والذين ترتبط وظائفهم بالعربات.

فضلًا عن مجموعة من البورتريهات "اللوحات الزيتية" للملوك والأميرات التي يرجع تاريخها إلى نفس الحقبة التاريخية.

اقرأ ايضا|فرج: مشاركة مصر في بورصة برلين يزيد الحركة السياحية الألمانية لمصر

يوجد بالمتحف بطاقات شارحة بطريقة برايل لجميع قاعات العرض المتحفي عند مدخل كل قاعة، كما يوجد بطاقات برايل أيضاً لأبرز المقتنيات المعروضة بالمتحف، وذلك لتخدم الأشخاص ذوي الإعاقة البصرية كما يوجد خريطة شارحة لقاعات المتحف عند المدخل، كما تم تركيب لوحات إرشادية وملصقات بلغة الإشارة لتخدم الأشخاص ذوي الإعاقة السمعية.

الجدير بالذكر أن سيناريو العرض المتحفي يهدف إلى إلقاء الضوء على جميع القطع الأثرية الفريدة من خلال 7 قاعات للعرض يضمها المتحف؛ وهي:

قاعة الأنتيكخانة التي تعرض العربات والمركبات المهداة إلى الأسرة العلوية خلال المناسبات المختلفة.

وقاعة VIP من أبرز القطع المعروضة بها مكتب يرجع لعهد الخديوِ إسماعيل، صندوق الموسيقى، والجرامافون.

أما عن قاعة الاستقبال، بها شاشة عرض سينمائي ويتم عرض فيلم وثائقي عن الفترة الزمنية للأسرة العلوية كما يوجد بها أحد العربات وبعض البورتريهات أحدهم للملك فؤاد، إضافة إلى فتارين معروض بها المجوهرات والنياشين.

قاعة العرض المتغير، والتي يتم العرض بها بصفة مؤقتة لمجموعة من العربات، ويوجد بها بانلز للملك فاروق الأول يمثل مراحل مختلفة من عمره.

وقاعة الجمالون (الموكب) وهي تمثل الشارع في العصور الملكية ويعرض بها العربة الكلش.

ومنها لقاعة المناسبات الملكية التي تضم مجموعة من أندر العربات الملكية وهي العربة الآلاي، التي تمتاز بدقة صناعتها وفخامة زخرفتها، وهي مهداة من الإمبراطور "نابليون الثالث" وزوجته "الإمبراطورة أوجيني" للخديوِ إسماعيل أثناء افتتاح قناة السويس عام 1869م.

التي كان يستخدمها أفراد الأسرة العلوية خلال المناسبات الرسمية المختلفة، إضافة إلى لوحات زيتية عبارة عن بورتريهات لملوك وملكات وأميرات وأمراء الأسرة العلوية.

ثم نجد قاعة الحصان وتضم مجموعة من الفتارين لعرض الملابس الخاصة بالعاملين على العربات الملكية، وبورتريهات واكسسوارات خاصة بالخيل.

+