خبير أسواق مال يكشف أسباب تراجع البورصة المصرية خلال الأسبوع المنتهي 

لخبير بأسواق المال محمد عبدالهادي
لخبير بأسواق المال محمد عبدالهادي


قال الخبير بأسواق المال محمد عبدالهادي، إن رأس المال السوقي للبورصة المصرية تراجع، وللأسبوع الثاني علي التوالي، إذ سجل رأس المال السوقي لنهاية تعاملات الأسبوع الحالي ٦٨٨.٥٦ مليار جنيه مقارنة برأس المال السوقي للأسبوع السابق ٦٨٩.٩ مليار جنيه، وبالتالي تقدر خسارته بقيمة ١.٣٤ مليار جنيه، ولكنها أقل حدة من الأسبوع الماضي التي خسر فيها رأس المال السوقي ٢٠ مليار جنيه.

اقرأ أيضا: خبير بأسواق المال يوضح حالة تباين البورصة خلال تعاملات الأسبوع

 وأرجع الخبير بأسواق المال، ذلك إلى استمرار جني الأرباح مع ضغوط بيعية من قبل المستثمرين العرب والأجانب مع انخفاض في أحجام التداولات خلال جلسات الأسبوع بين (٩٠٠ مليون إلي ١.٢ مليار)، مع استمرار الاتجاه البيعي للأجانب بعد أن سجل صافي شراء بشهر يناير ٥٦٤ مليون جنيه صافي بيع واستمر إلي بداية شهر مارس بقيمه ٣٨٤ مليون جنيه.


وأشار محمد عبدالهادي، إلى  المؤشرات فإن مؤشر EGX 30 لم يختلف أداؤه العرضي خاصة أن منهجية تغير المؤشرات خفضت من سيطرة السهم صاحب أكبر وزن نسبي من ٤٤% الي ٣٦.٣٣% فقط ونظرًا لعدم وجود شركات ذات أحجام كبيرة لتخفيض نسبه الوزن النسبي له، وبالتالي سوف يسيطر أداء السهم علي المؤشر الرئيسي خاصة مع انخفاض أرباحه من ١١ مليار جنيه إلي ١٠.٣ مليار جنيه.

وأضاف الخبير بأسواق المال أنه سيطرة بيع المؤسسات المصرية لما تحتويه من أسهم المؤشر الرئيسي، أما من ناحية التحليل الفني فإن المؤشر بعد كسره نقطة الدعم الأساسية ١١٤٠٠ نقطة، مشيرًا إلى أنه بالفعل يتحرك صوب اختبار ١١١٠٠ نقطة، التي سوف تصبح دعماً أساسياً قد يرتد منها خاصة أن حده الضغوط البيعيه تتواكب مع انخفاض المؤشر وتحقيقه المستهدف،  والتي لابد أن يرتد منها خلال جلسات الأسبوع القادم.

وأشار الخبير بأسواق المال إلى المؤشر السبعيني فإنه قد يواجه نقطة الدعم ٢١٥٠، وبالتالي فإن المؤشر السبعيني قد يرتد أسرع من المؤشر الرئيسي خاصة بعد تحقيق نقطة الدعم وانخفاض الضغوط البيعية.