«إياتا» ترحب بتوصيات الـ«إيكاو» لاستئناف الطيران الدولي

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

رحب الاتحاد الدولي للنقل الجوي إياتا (IATA) بموافقة مجلس منظمة الطيران المدني الدولي الإيكاو (ICAO) على أحدث التوصيات الصادرة عن فرقة العمل المعنية باستعادة الطيران (CART).  


وتشمل المخرجات الرئيسية توصيات لـ التحرير المؤقت لرحلات الشحن، والنظر في أولوية تحصين الطاقم الجوي، وزيادة التعاون بين الحكومات لتنفيذ توصيات وإرشادات فريق العمل المُساعدات في مكافحة الفقر.


 كما شملت المخرجات الرئيسية إرشادات محدثة أو جديدة لـ شهادات الاختبار، وإدارة مخاطر COVID-19 بما في ذلك التطعيم وترابطه، وإرشادات للبضائع الخطرة لنقل البضائع على متن طائرات الركاب المستخدمة في عمليات الشحن، و آلية جديدة للإبلاغ عن التخفيفات التنظيمية الممتدة.


  قال المدير العام والرئيس التنفيذي لـ IATA ألكسندر دي جونياك:  "هذا عمل رئيسي من قبل الدول وأصحاب المصلحة في مجال الطيران تحت قيادة منظمة الطيران المدني الدولي وبدعم كامل من الصناعة، بالطبع، هذه التوصيات والمبادئ التوجيهية والأدوات تكون ذات مغزى فقط إذا تم تبنيها عالميًا.  

وأوضح المدير العام والرئيس التنفيذي  للاتحاد الدولي للنقل الجوي، أأهمية أن تنفذ الدول هذا التوجيه، لاسيما أنها تخطط لاستئناف الطيران الدولي عندما تكون الحدود قابلة للفتح، كما قلنا عدة مرات ، كان من السهل إيقاف الطيران بقرارات فردية، لا يمكن إعادة بدء العمليات والحفاظ عليها لتقديم اتصال حيوي اقتصاديًا واجتماعيًا إلا إذا عملت جميع الأطراف معًا.


  وقال المدير العام والرئيس التنفيذي لـ IATA ألكسندر دي جونياك، إن توصيات CART هي اللبنات الأساسية لهذا التعاون.

 

الحاجة الملحة للتنفيذ
 وتابع: "من أهم التوصيات المنبثقة عن هذا العمل هو دعوة السلطات الوطنية لضمان أن CART يحقق نتائج في صنع القرار الوطني،  نعلم جميعًا مدى أهمية الطيران للاقتصاد، والتنفيذ المنسق لهذه الإرشادات هو ما سيعيد الناس إلى وظائفهم من خلال تحريك الصناعة مرة أخرى، نظرًا لأن منظمة الطيران المدني الدولي تتعقب التنفيذ ، فمن الأهمية بمكان أيضًا تتبع تأثير التطورات الأخيرة في COVID-19 على أطر إدارة المخاطر ، خاصةً عندما نتعلم المزيد عن فعالية اللقاحات ضد الانتقال ".


 شهادات الاختبار


 تم الاتفاق على متطلبات شهادات اختبار فيروس كورونا COVID-19 المقبولة عالميًا ، بما في ذلك إطار العمل التكنولوجي لإنشاء نسخ رقمية بشكل آمن والدمج المستقبلي لشهادات التطعيم، وهذه التوصيات مدرجة الآن في دليل منظمة الطيران المدني الدولي بشأن الاختبار وتدابير إدارة المخاطر عبر الحدود.


 من منظور التحضير لاستئناف الصناعة ، يعد هذا أحد أهم مخرجات CART  يعكس الرأي العام هذا أيضًا مع استطلاع حديث أجراه اتحاد النقل الجوي الدولي (IATA) أفاد بأن 89 ٪ من المستجيبين يعتقدون أنه يجب على الحكومات توحيد شهادات التطعيم والاختبار، وسيكون عنصرًا حاسمًا لتحقيق أقصى استفادة من جواز سفر IATA والتقنيات الأخرى التي يتم تطويرها لإدارة بيانات اعتماد السفر الرقمية.


 التطعيم والسفر


 دعمت CART توصيتين رئيسيتين يتعلقان باللقاحات والتي ستكون حاسمة لاستئناف الطيران الدولي بكفاءة، وهي إعطاء الأولوية للوصول إلى التطعيم لأطقم الطائرات، حثيث تتبع توصية CART الإرشادات المقدمة من منظمة الصحة العالمية مع إطار عمل حول ما يجب على الدول مراعاته عند تحديد مجموعات التلقيح ذات الأولوية،  سيساعد تطعيم الطاقم على تمكين طاقم جوي كافٍ "جاهز للطيران" للحفاظ على سلاسل التوريد الهامة ، لا سيما المتعلقة بنقل اللقاحات والإمدادات الطبية الأخرى، وتطعيم المسافر، حيث أوصت CART بعدم تطعيم المسافرين للسفر الدولي.


 التخفيفات التنظيمية


 واجه المنظمون تحديًا يتمثل في الحفاظ على مستويات أمان عالية مع التخفيفات التنظيمية الكافية للتكيف مع الوضع الاستثنائي للصناعة التي تم تأسيسها إلى حد كبير منذ عام الآن،  وبدعم من الصناعة ، اتخذت الايكاو موقفا لاستبدال وسائل التخفيف الحالية بإجراءات محددة،وهو يدعم ذلك من خلال نظام الإعفاءات المستهدفة (TE) الذي يمكّن الدول من نشر والوصول إلى سجل للإجراءات المتخذة للحفاظ على صلاحية شهاداتها وتراخيصها والموافقات الأخرى أثناء جائحة COVID-19.
تقرير| «إياتا»: الشحن الجوي يتعافى لأول مرة منذ تفشي «كورونا»