5 رؤساء حكومات يطالبون الاتحاد الأوروبي بمناقشة أزمة «لقاحات كورونا»

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

بعث المستشار النمساوي سباستيان كورتس، اليوم السبت، رسالة إلى رئيس المجلس الأوروبي تشارلز ميشيل ورئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين يطالب فيها بعقد قمة أوروبية عاجلة لبحث أزمة توزيع لقاحات فيروس كورونا المستجد.

وقال كورتس - في تصريحات اليوم - «إنه من الضروري عقد هذه القمة من أجل أن تحقق جميع دول الاتحاد الأوروبي أهداف توزيع اللقاحات الخاصة بها قبل نهاية الربع الثاني من العام الجاري».. موضحًا أنه بعث هذه الرسالة المشتركة مع 4 رؤساء حكومات أوروبية، وهم أندريه بابيس جمهورية التشيك، وجانيز جانسا سلوفينيا، وبويكو بوريسو بلغاريا، وكريسجانيس كارينز لاتفيا.

وأضاف أن رؤساء الحكومات الخمس أكدوا للمفوضية أنهم اكتشفوا في الأيام القليلة الماضية أن عمليات تسليم جرعات اللقاح من قبل شركات الأدوية لا تتم وفق معيار عدد السكان المتفق عليه سابقا.

وأشار إلى أن رؤساء الحكومات الخمس شددوا على أنه «إذا استمر هذا النظام على هذا النحو، فإنه سيخلق ويزيد من عدم المساواة بين الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي بحلول الصيف، بينما سيكون البعض قادرا على تحقيق مناعة القطيع في غضون أسابيع قليلة.. وفي المقابل سوف يتخلف البعض الآخر كثيرًا عن الركب».

ورأى كورتس أن ما يتم حاليًا من أخطاء في توزيع اللقاحات لا يتعارض فقط مع الاتفاقات المسبقة، ولكن أيضا ينافي روح التضامن الأوروبي.