بعد إزالة عقار فيصل.. هذه عقوبة العقارات المخالفة 

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

قامت الأجهزة الأمنية بالجيزة، بإزالة  عقار فيصل المحترق، وذلك من خلال تفجيره باستخدام الديناميت، وذلك بعد شهر كامل من حريق العقار المخالف.

ومع بدء انتهاء المدة المقررة قبيل تطبيق قانون التصالح في مخالفات البناء والتي من المقرر أن تنتهي نهاية شهر مارس الحالي ونظرا لعدم مقدرة البعض على سداد قيمة التصالح، قررت الحكومة تخفيف العبء على المواطن البسيط من خلال مراعاتها البعد الاجتماعي للمواطنين بعد صدور قرارات من المحافظين بتخفيض القيمة.

وتكون العقوبة المتوقعة على العقارات المخالفة التي لم يتم التصالح فيها، هي قطع  المرافق لتلك العقارات.

وحدد القانون بعض العقارات التي لا يجوز التصالح فيها، وهي التعدي على مناطق الضغط العالي، والتعديات على خطوط التنظيم أو الأراضي الخاضعة لقانون حماية الآثار، التعدى على خطوط التنظيم المعتمدة وحقوق الارتفاق المقررة قانوناً، والمخالفات الخاصة بالمبانى والمنشآت ذات الطراز المعمارى المتميز، وتجاوز قيود الارتفاع المقررة من سلطة الطيران المدني، أو تجاوز متطلبات شئون الدفاع عن الدولة، البناء على الأراضي المملوكة للدولة.

الأحوازة العمرانية 

حدد قانون بشأن التصالح في بعض مخالفات البناء وتقنين الأوضاع، وضع العقارات خارج الأحوزة العمرانية، حيث أنه يمكن التصالح في مخالفات البناء خارج الأحوزة العمرانية في حالة واحدة فقط، بأن تكون المباني السكنية مكتملة المرافق والظاهرة في التصوير الجوي بتاريخ 22 يوليو 2017، أي تم بناؤها قبل التصوير.

وأكد القانون، أن أي حالات أخرى خارج الأحوزة العمرانية تم بناؤها 22 يوليو 2017، لا ينطبق عليها التصالح، باستثناء المصالح والمباني الحكومية.

يذكر أن قوات الحماية المدنية قامت بإعادة فتح الطريق الدائري بعد الانتهاء من أعمال تفجير عقار فيصل المحترق، والذي استمر لمدة ساعة، حيث تم إغلاقه في تمام الثالثة عصرًا وحتى الرابعة من اليوم الجمعة.

وانتهت الأجهزة التنفيذية  من أعمال تفجير عقار فيصل المحترق بعد قرار إزالته، وبدأت أعمال التفجير في تمام الثالثة عصرًا وعقب زرع الديناميت غطى الغبار الأبيض محيط العقار والشوارع  والطرق ثم بدأ الغبار يتلاشى  تدريجيًا.

وكانت الأجهزة التنفيذية المختصة بإزالة العقار قد فجرت بالديناميت، عقار فيصل المحترق وذلك عصر اليوم الجمعة تنفيذًا لقرار الإزالة، وانتهت من أعمال التفجير والتي استمرت حوالي دقيقتين، وكان هناك تواجد أمنى مكثف استعدادًا لتنفيذ التفجير، وقد تم إغلاق كل الطرق من الساعة الثالثة عصرًا وحتى الرابعة.

شاهد ايضا :- شاهد .. لحظة تفجير عقار فيصل المحترق