أفريقيا على موعد مع انتخابات «كاف» .. سيناريو «مصري مغربي» وإخراج «فيفا»

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

رئيساً بـ»التزكية»
 

سيكون الأفارقة علي موعد مع مشاهدة فيلم انتخابات الإتحاد الأفريقي لكرة القدم ، والذي يعرض علي مسرح الرباط ظهر اليوم الجمعة.
الفيلم سيناريو وحوار مشترك بين المصري هاني أبوريدة والمغربي فوزي لقجع وإخراج السويسري انفانتينو ، بطولة الجنوب أفريقي باتريس موتسيبي، بجانب مجموعة من الممثلين هم الموريتاني أحمد ولد يحيى ،والسنغالي أوغستن سنجور والإيفواري جاك أنوما.

تدور أحداث الفيلم حول كرسي رئاسة كاف الذي يتطلع له العديد من الشخصيات لشغل المنصب الخالي بعد ابعاد الملغاشي أحمد أحمد الموقوف بقرار من محكمة التحكيم الرياضية لمدة عامين بدلا من خمسة أعوام, وتغريمه 50 ألف فرنك سويسري بعد اتهامه في قضايا فساد خلال فترة ولايته.

وبدأ كل المرشحين في البحث عن الأصوات من خلال جولات سريعة في بعض المناطق داخل القارة ، قبل أن تحدث المفاجأة المرتبة والمعروفة باتفاقية الرباط، أو بروتوكول الرباط والتي تنص على تزكية الجنوب أفريقي موتسيبي لرئاسة كاف، مع حصول منافسيه، السنغالي أوجاستين سينجور على منصب النائب الأول، وولد يحيى على منصب النائب الثاني، وكان ذلك وفقاً لسيناريو تم وضعه عن طريق الثنائي الأبرز داخل كاف هاني أبوريدة وفوزي لقجع برعاية من السويسري انفانتينو رئيس الاتحاد الدولي للعبة والذي يسعي لمواصلة السيطرة علي أفريقيا من أجل ضمان استمراره في منصبه لولاية ثانية.
وكشف  انفانتينو عن دوره في إخراج فيلم انتخابات كاف عندما أشار في كلمة ألقاها في نواكشوط مؤخراً : « توصلت لأصعب ما يمكن التوصل إليه بين متنافسين وحققتم توافقا غير مسبوق لتبرهنوا على أن بإمكان الأفارقة التفاهم وتجاوز الانقسام حول استحقاق هو الأهم بالنسبة لكرة القدم الافريقية وتطويرها».
بينما أشار السنغالي سنجور إلى أن الثاني هاني أبوريدة وفوزي لقجع هنا صاحبى المبادرة ونجحا في جذب أكبر عدد من المؤيدين داخل الجمعية العمومية للتصديق علي الاتفاقية ومنح الثري الجنوب أفريقي كرسي رئاسة كاف.
ونفي موتسيبي ما تردد عن رغبته في نقل مقر الكاف من القاهرة ، مشيرا إلي أن هذا الأمر لن يحدث في المستقبل.
وستكون الانتخابات فقط علي مقاعد مجلس فيفا ، حيث يدخل أبو ريدة انتخابات مجلس فيفا عن أفريقيا ، ضمن 4 متنافسين على مقعدين خاصين بالدول الناطقة بالعربية والإسبانية والبرتغالية، أمام كل من المغربي فوزي لقجع، وجوستافو ندونج إيدو من غينيا بيساو، والجزائري خير الدين زطشي ، إلا أن الأغلبية أكدت سهولة انتصار الثنائي أبوريدة ولفجع واستمرار تواجدهما في مقعد المكتب التنفيذي لكاف وفيفا ، في الوقت الذي ضم فيه وديع الجريء رئيس اتحاد الكرة التونسي موقعه كعضو في المكتب التنفيذي للاتحاد الأفريقي باعتباره المرشح الوحيد عن منطقة شمال أفريقيا.
في نهاية الفيلم سيكون الجنوب أفريقي باتريس موتسيبي المرشح الوحيد خلال الجمعية العمومية  للاتحاد الافريقي (كاف) ، بعد انسحاب جميع منافسيه ، وسيحمل علي الأعناق من جميع الممثلين.
اقرأ أيضا| ضغط المباريات على مائدة اتحاد الكرة والأندية