آلاف الهنود ينزلون «الغانج» للتطهر من الآثام

نهر الغانج المقدس
نهر الغانج المقدس

توافد آلاف الهنود للنزول في مياه نهر الغانج المقدس، وذالك بمناسبة عيد هندوسي مهم لهم وبرغم تهديدات لارتفاع أعداد جائحة فيروس كورونا إلا أن من المتوقع تزايد الأعداد الي إضعافها.

وتقام عمليتا نزول جماعي في النهر خلال احتفالات المهرجان التي أدرجتها اليونسكو على قائمة التراث الثقافي غير المادي للبشرية.

اقرأ ايضا| بعد فقدها في «تسونامي».. رجل يبحث عن زوجته تحت الماء 10 سنوات| فيديو

ورجحت السلطات في هاريدوار بولاية أوتاراخاند (شمال الهند) أن يصل العدد إلى مليونين ونصف مليون شخص في عيد مها شيفراتري الهندوسي المخصص للنزول في مياه الغانج خلال مهرجان كومبه ميلا، الذي بدأ في 13 فبراير ويستمر 48 يوما.

وقبيل طلوع الفجر، كان مئات الآلاف من الرجال والنساء والأطفال احتشدوا على ضفاف النهر الممتدة كيلومترات لكي يغمروا أنفسهم لبرهة في المياه المتدفقة، وينشدوا الأغاني وينثروا الزهور في النهر لتكون بمثابة قرابين.

بعد ذلك بقليل، اتجهت الأنظار إلى مواكب تتقدم مشياً إلى الغانج تضم المئات ممن يعرفون بالسادة، وهم زاهدون يغطون أجسادهم بالرماد فقط، وتتدلى من رؤوسهم ضفائر طويلة، وما لبثت مياه النهر أن غمرت أجسامهم في مشهد يعتبر دائماً من أقوى لحظات المهرجان.

ويؤمن الهندوس بأن النزول في مياه النهر الذين يعتبرونه مقدساً يطهر الآثام ويحقق الخلاص، وفقاً للأساطير الهندوسية، خاض الآلهة والشياطين حرباً على إبريق مقدس، هو الكومبه، كان يحتوي على إكسير الخلود. وانسكبت من الإبريق بضع قطرات في أربعة أماكن مختلفة هي التي تقام فيها هذه الاحتفالات بالتناوب في العصر الحالي.

وفي عام 2019، وصل إلى 55 مليوناً خلال 48 عاماً عدد الأشخاص الذين تدفقوا إلى موقع براياغراج في الله أباد القديمة (جنوب أوتاراخاند)، حيث أقيمت مراسم النزول في النهر.