بعد حريق مصنع العبور.. إجراءات «تأمينية» للحماية من المخاطر

حريق مصنع الملابس بالعبور
حريق مصنع الملابس بالعبور

يتساءل البعض على التأمين ضد الحرائق على العقارات أوالمصانع، وكيف يحمون أنفسهم، وبدا تخوفا كبيرا بعد حريق نشب في "مصنع ملابس" بالعبور، وأسفرعن مصرع 20 شخصا وإصابة آخرين.


وأصبح التأمين، أمرًا هامًا لتوفير حماية للمصانع من الأخطار المتوقع حدوثها، الذي يغطي الخسائر والأضرار التي يمكن أن  تلحق بعقارك والناتجة عن الحريق أو الانفجار أو السرقة أو الزلازل أو أية حوادث تؤدي إلى ضرر.

قالت أحد شركات التأمين، إن هناك عددًا من الإجراءات والشروط التي يجب إتباعها لحصول المؤمن عليه على "بوليصة التأمين" ضد وقوع حوادث الحرائق والتي ينج عنها خسائر.


وأوضحت الشركة، أن المؤمن عليه يقوم بإبلاغ الشركة فوراً بتاريخ وقوع الحادث وسببه وظروفه، بشرط أن يكون الحادث قد وقع خلال مدة التأمين، وإبلاغ جهات الأمن فوراً أو بمجرد علمه، وتقديم بيان تفصيلي عن كافة الخسائر والأضرار التي نشأت عن الحادث.


واشترطت الشركة، تقديم المستندات فور طلبها مثل الفواتير والمقايسات والدفاتر، والإيصالات والسجلات أو بأي طريقة سليمة تؤدي إلي تقدير الخسائر والموجودات وقت الحادث، وكذلك المستندات القانونية مثل محضر الشرطة وتقرير المعمل الجنائي وقرار النيابة، بالإضافة إلى تقديم التأمينات سارية المفعول لدى شركات التأمين الأخرى التي قد أبرمت على نفس هذه الأشياء كلها أو بعضها والتي أصابها الحادث.


وتدفع الشركة، قيمة الخسائر أو الأضرار وفقاً للقواعد والشروط الصادرة بها الوثائق.


وتقدم شركات التأمين، هذا النوع من التغطيات التأمينية، ورغم  جهل المواطنين بهذه الخدمة التي تعطيها شركات التأمين، أو عدم الاهتمام بها بالرغم من أن عدم التأمين على العقار من الممكن أن يكلف المالك الكثير حال حدوث مكروه ونستعرض  كيفية التأمين على منزلك السكني، وتسري إتفاقية التأمين المنزلي لمدة عام واحد قابلة للتجديد حسب الرغبة.

 

ويتكون التأمين المنزلي من عدة أجزاء مختلفة وهي: 

 

1ـ حماية الممتلكات

توفر لك حماية الممتلكات تعويضا عن سرقة أغراضك أو إندلاع الحريق فى بيتك.

2ـ حماية السفر

كما توفر وثيقة التأمين المنزلية حماية السفر الحماية عند الإصابة بمرض أو حادث أثناء السفر.

3ـ حماية من الاعتداء

الحماية من الاعتداء يمكن أن تمنحك تعويضاً في حال تعرضت لاعتداء.

ويسري التأمين المنزلي، على كل من يقطن المنزل ويسكن في ذلك العنوان ويشارك فى ذلك المنزل، وإذا كان الشخص مستأجرًا يجب عليه أن يبرم تأمينًا خاصًا به فترة وجوده في المسكن.

3 مستويات للتغطية الأكثر شيوعًا

القيمة النقدية الفعلية: تغطي القيمة الفعلية للمنزل والممتلكات بعد خصم الاستهلاك من القيمة الفعلية وقت وقوع الخسارة.

توسيع تكلفة الاستبدال: القيمة النقدية الفعلية دون خصم الاستهلاك، لتوفير القدرة على إصلاح أو إعادة بناء المنزل إلى الحالة الأصلية.

تكلفة الاستبدال المضمونة: بعض شركات التأمين تقدم تغطية استبدال موسعة حيث يدفع تكاليف الإصلاح أو إعادة بناء المنزل حتى لو كان أكثر من حد الوثيقة وقت حدوث الخسارة.