أفكار نسائية خارج الصندوق.. رانيا الغباشي أول وأصغر مهندسة ميكانيكية

رانيا الغباشي أول وأصغر مهندسة ميكانيكية
رانيا الغباشي أول وأصغر مهندسة ميكانيكية

كتب: شيماء مصطفى كمال - هناء حمدي

«إن عقل المرأة إذا ذبل ومات، فقد ذبل عقل الأمة كلها ومات».. مقولة للكاتب المصري توفيق الحكيم تلخص الكثير من المعاني والتقدير الذي تستحقه المرأة في يومها العالمي، ففي 8 مارس من كل عام يحتفل العالم أجمع بإنجازات المرأة في المجتمع اقتصادياً وسياسياً واجتماعياً وثقافياً.

وفي عيدها العالمي الـ 110 تستكمل المرأة تحقيق أهدافها وتزيد من إنجازاتها في المجتمع من خلال تجارب وقصص نجاح مستمرة في جميع المجالات التي اقتحمتها وأثبتت فيها إبداعها وأضافتها إلى سجًل إنجازاتها.

ومن بين تلك الإنجازات، قصص نجاح لسيدات لم يتخطين العقد الرابع من عمرهن، الفن جمعهن والتمسك بالحلم والإصرار على تحقيق الهدف من سماتهن ولكن لكل منهن تجربة وقصة وإبداع ونجاح خاص بها ونظرة مختلفة في توظيف هذا الفن فمنهن من أبدعت في الرسم على الحائط وأحيتْ فناً كاد أن يُنسى، ومنهن من أدخلت الفن والرسم إلى عالم الشوكولاتة فغيرت المفهوم والشكل، ومنهن من ابتكرت وحدات للإعاقة فريدة من نوعها وغيرهن امتهن المهن الصعبة وتميزن بها. 

اقرأ أيضا| أفكار نسائية خارج الصندوق| هبة خُليف داعمة ذوي الإعاقة المتعددة 

المهندسة الميكانيكية رانيا محمد أمين الغباشي فازت بجائزة "ستيفي" للسيدات في مجال الأعمال فئة "صناعة السيارات"، فهي مهندسة توطين المنتجات، وتعد أول وأصغر مهندسة ميكانيكية مصرية عربية أفريقية تفوز بالجائزة، حصلت على جائزة «ستيفي الفضية» الرسمية للسيدات في مجال الأعمال، وشهادة جائزة ستيفي الفضية من الولايات المتحدة الأمريكية باعتبارها أفضل سيدة موظفة مثالية لعام 2020 على مستوى العالم، في قطاع الأعمال فئة صناعة السيارات، تخرجت من هندسة شبين الكوم جامعة المنوفية قسم التصميم الميكانيكي والإنتاج 2014.

وقالت رانيا الغباشي: "شاركت في مسابقة عالمية مع أكثر من 1500 مرشح من 33 دولة، واختارتني لجنة التحكيم لسجلي الحافل، ووصفتنى بكلمات فحواها: «رائدة تمكنت من تفعيل الأشياء بشكل يتجاوز العقبات المعروضة وطاقتها الملهمة وتصميمها مثال لجميع النساء».

وتمنت الغباشي في حديثها مع «بوابة أخبار اليوم» مقابلة الرئيس السيسي في القريب العاجل، لإسعاد والديها، وتكريمها داخل بلدها مصر، قائلة: «حصولى على الجائزة خطوة للقادم، وتثبت لي أن رانيا الغباشى تكتب التاريخ من الآن وتحقق حلمها، وهي أن تكون مصر رائدة في صناعة السيارات والطائرات والصناعات الثقيلة والمغذية».

وأشارت رانيا إلى أنها فازت فى عام 2017 بجائزة أخرى، وهي الاطلاع على التكنولوجيا المتقدمة في الولايات المتحدة الأمريكية في برنامج International Visitor Leadership Program، وهو برنامج للسيدات الصانعات للابتكار وريادة الأعمال والإبداع.