الكهرباء: 326 مليون جنيه لتطوير منطقة شق الثعبان

منطقة شق الثعبان - صورة أرشيفية
منطقة شق الثعبان - صورة أرشيفية

منطقة شق الثعبان تقع بـ حي طرة شرق طريق الاتوستراد بطول واجهة 1.8كم و بعمق 5 كم حتي حدود محمية وادي دجلة شرقًا و تتكون من 3 مناطق كوتسيكا وبدر الليثي وشق الثعبان  تضم أكثر من 2800 مصنع وورشة على مساحة تقدر بـ 1608 أفدنة  أي ما يقرب من 6.5 ملايين متر مربع ويعمل بها أكثر من 50 ألف عامل، ويقترب من مثل هذا العدد عمالة غير مباشرة، وتطوير منطقة شق الثعبان بإجمالى تكلفة تبلغ نحو 326 مليون جنيه،فى الممارسة التى تم طرحها نهاية فبراير الماضي.

و إجمالى أطوال الممارسة يصل لنحو 100 كيلومتر، تتضمن تغيير كابلات هوائية إلى أخرى أرضية ضمن خطط وزارة الكهرباء والحكومة فى تحويل كل الخطوط الهوائية إلى أرضية، موضحة أن مدة التنفيذ تصل لنحو 4 أشهر من تاريخ التوقيع والإسناد.

وكانت وزارة الكهرباء قد طرحت الممارسة مطلع فبراير الماضى، ثم قامت بإلغائها منتصف الشهر ذاته، وأعادت طرحها مجدداً نهاية الشهر الماضي.

اقرأ أيضًا: الكهرباء: مليون و130 ألف طلب للعداد مسبق الدفع للمباني العشوائية| خاص

واجمالى قيمة التأمين الابتدائى للممارسة بلغ نحو 10 ملايين جنيه، كما أن تنفيذ المشروع يعد ضمن المرحلة الرابعة من تحويل الكابلات الهوائية إلى أرضية والذى قامت وزارة المالية بتدبير تمويل يصل لنحو 200 مليون جنيه لصالح وزارة الكهرباء لتنفيذه.

وتتضمن الممارسة تحويل 4 خطوط هوائية إلى كابلات أرضية ، حيث سيتم تحويل الخط الاول « جنوب القاهرة -جنوب المعادى» ، والخط الثانى يتضمن «وادى حوف – مترو طرة» ، كما يتضمن الخط الثالث تحويل «زهراء المعادى – طرة»، ويتضمن الخط الرابع  تحويل «جنوب المعادى – طرة».