اختراع «كباس» سيارة يمنع العوادم المسرطنة

نبيل حنا: ينهى زمن تغيير زيت الموتور.. يتم تصنيعه فى مصر

موتور السيارة
موتور السيارة

كتب: منى سعيد


توصل المخترع نبيل حنا لابتكار حل لمشاكل كباس الاحتراق الداخلى لموتور السيارة ، المعروف أن الكباس هو الجزء الأهم فى موتور السيارة لأنه مسؤول عن إنتاج الحركة والأغلى ثمناً.


ويقول نبيل حنا إن مشاكل الكباس القديم تتلخص فى التآكل بسبب الاحتكاك بين الأجزاء المتحركة فحمل وزن السيارة مطبق عليه لقيامه بجر أو تحريك السيارة، ونتيجة الاحتكاك تظهر مشكلة وهى تآكل أو إهلاك الكباس فتصبح أجزاؤه غير محكمة، فينتج فراغ بين أجزائه يسمح بدخول الزيت إلى قسم الاشتعال فيحترق الزيت لينتج الدخان الأبيض، وهو أحد أهم ملوثات البيئة، وقوة الكبس تصبح أقل فأقل بسبب الفراغ والذى يسمح بتهريب طاقة انفجار الوقود بداخله فتقل قوة وعزم الموتور.


ويضيف حنا أن الاختراع يجعل الكباس يتحرك على رومان بلى والذى يمنع الاحتكاك بين الأجزاء، ليصبح حمل وزن السيارة بالكامل على رولمان البلى وعندما يتآكل يتم تغييره فقط ويترك الكباس كما هو فى الموتور بنفس حالته. أما الجزء الثانى من الاختراع حاجز الزيت القديم عندما يتآكل يترك فراغاً فى الكباس، محدثاً تسريب للزيت أما حاجز الزيت المبتكر فيستطيع تعويض الفراغ الحادث بالانفراج من خلال سوستة داخلية فيه لتحكم أى تسريب على المدى البعيد .


متوسط عمر الكباس القديم من 2 : 4 سنوات، أما الاختراع من 6 : 10 سنوات. ويشير حنا إلى أنه حاصل على 4 براءات اختراع وعنده اختراعين فى ميكانيكا السيارات.