تحذيرات من انقطاع كلي للكهرباء في لبنان بنهاية مارس

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

حذر وزير الطاقة اللبناني، ريمون غجر، من أن بلاده قد تواجه انقطاعا تاما في الكهرباء بنهاية شهر مارس الحالي.

وقال غجر خلال حواره مع قناة "LBCI" اللبنانية، إن الحكومة تمتلك الأموال لاستيراد وقود الكهرباء حتى نهاية مارس الجاري، محذرا من أنه بعد هذه المدة لن نستطيع توفير الكهرباء للشعب اللبناني.

وتابع الوزير اللبناني أن الوزارة ستعتمد على سلفة من خزينة الدولة، ولكن إذا لم يتم توفير الأموال اللازمة سيحدث أزمة كبيرة قد تصل إلى الانقطاع التام للكهرباء من بعد نهاية هذا الشهر.

وأضاف أن الوزارة تقدمت بأكثر من مرة إلى مجلس الوزراء بطلب عاجل إلى مجلس الوزراء من أجل توفير الأموال اللازمة من خلال إقرار السلفة العاجلة لاستيراد وقود الكهرباء إلا أن هذا القرار تم تعطيله أكثر من مرة، مما يعني أنه في حالة توفير الأموال ستواجه لبنان أزمة كبيرة.

وأوضح الوزير أن العراق سيمد لبنان بقرابة الـ500 ألف طن من النفط وحاجة لبنان هي مليون طن فقط، مضيفا أن الوزارة تسعى إلى استبدال النفط ووضع بالمقابل في مصرف لبنان قيمته على أن تصرف هذه الدولارات داخل لبنان.

 وأشار إلى أنه ينتظر توقيع الاتفاق الجديد مع الحكومة العراقية من أجل توفير الأموال اللازمة للحصول على وقود الكهرباء.

وتشهد لبنان تظاهرات متصاعدة على خلفية الأزمة السياسية التي تعيشها منذ فترة والتي عطلت تشكيل الحكومة الجديدة حتى الآن بالإضافة إلى الانهيار الكبير في سعر الليرة والذى أدى إلى موجة كبيرة من الغلاء.