خطوات منع تتبع الإعلانات على هاتفك الآيفون.. صور

منع تتبع الإعلانات على هاتفك الآيفون
منع تتبع الإعلانات على هاتفك الآيفون

في عام 2019، وصف جيفري فاولر، مقالًا في صحيفة The Washington Post بصدمة المؤلف عندما اكتشف عدد تطبيقات آيفون iPhone الخاصة به التي كانت تجمع وتحمل معلومات حول استخدامه أثناء نومه.

وكما نعلم جميعًا الآن، تعد البيانات سلعة ضخمة هذه الأيام، وإذا كنت تستخدم هاتفًا أو كمبيوترًا محمولًا، أو أي نوع من أجهزة الحوسبة (ما لم تكن خبيرًا أمنيًا أو متسللًا متطورًا ولديك إمكانية الوصول إلى أدوات حظر متطورة)، فأنت تدفع مقابل تطبيقات قد تمنع تتبعك، واستهدافك بالإعلانات.

وكما أوضحت مقالة فاولر، فإن مستخدمي هواتف آيفون iPhone ليسوا محصنين ضد هذا، وقد أجرت شركة آبل Apple بعض التغييرات الجديرة بالثناء على سياسات الخصوصية الخاصة بها، لكن لا تزال تولي مسؤولية بياناتك اهتماما خاصا.

وهناك بعض الطرق البسيطة لتقليل مقدار التتبع الذي يمكن لبائعي التطبيقات القيام به ومقدار البيانات التي يمكنهم الوصول إليها..

1- قم بإيقاف تشغيل الإعلانات الشخصية والمستندة إلى الموقع

وفقًا لصفحة الإعلانات والخصوصية التابعة لشركة آبل Apple، فلا تقوم منصة إعلانات آبل Apple بتتبعك، مما يعني أنها لا تربط بيانات المستخدم أو الجهاز التي تم جمعها من تطبيقات آبل ببيانات المستخدم، أو الجهاز الذي تم جمعه من أطراف ثالثة لأغراض الإعلانات المستهدفة، أو قياس الإعلانات، ولا تشارك بيانات المستخدم أو الجهاز مع وسطاء البيانات.

ومع ذلك ، تمضي الصفحة لتقول أنه يمكن جمع البيانات السياقية، مثل معلومات حول جهازك، وموقعه، وعمليات البحث في متجر التطبيقات الخاص بها App Store ، وما تقرأه على أخبار آبل Apple News.  ويمكنك الالتفاف على هذا إلى حد ما، عن طريق إيقاف تشغيل الإعلانات المخصصة والمستندة إلى الموقع.

ولتفعيل تلك الخطوة .. حدد تطبيق "الإعدادات"، وانقر على "الخصوصية" ، وانتقل لأسفل واختر "إعلانات آبل Apple" (سيكون بالقرب من أسفل القائمة)، ثم أوقف تشغيل "الإعلانات المخصصة".

و لإيقاف تشغيل الإعلانات المستندة إلى الموقع..

حدد "الإعدادات"> "الخصوصية"> "خدمات الموقع" (في الجزء العلوي من الشاشة)، ثم قم بتبديل "خدمات الموقع".

وفي هذه الصفحة، يمكنك أيضًا تغيير العديد من تطبيقاتك ، مثل App Store أو Maps ، للسماح بالوصول إلى الموقع مطلقًا، أو السؤال في المرة القادمة، أو أثناء استخدام التطبيق، ولكن لاحظ أيضًا أنه لا يزال بإمكانك استخدام ميزة "العثور على هاتفي" ؛ وسيتم تمكين خدمات الموقع مؤقتًا.

2- قم بإغلاق السفاري

إذا كنت تستخدم متصفح سفاري Safari على جهاز آيفون iPhone الخاص بك، فهناك العديد من الأشياء التي يمكنك القيام بها لجعله أكثر أمانًا.
ولتفعيل الأمان على سفاري، اذهب للإعدادات، حدد "Safari"، وانتقل لأسفل إلى قسم "الخصوصية والأمان"، ثم قم بتشغيل "منع التتبع عبر المواقع" (مما يعني أن المعلنين وموفري المحتوى التابعين لجهات خارجية لا يمكنهم تتبعك من موقع إلى آخر).

شغّل بعد ذلك "حظر جميع ملفات تعريف الارتباط"،فيمكن أن تحتوي ملفات تعريف الارتباط التي تجمعها مواقع الويب المختلفة على قدر كبير من المعلومات حول كيفية استخدامك للموقع، وما هي المعلومات التي تضعها فيه، وما إلى ذلك. ولكن عن طريق حظر ملفات تعريف الارتباط، فإنك تمنع جمع هذه البيانات.

3- قم بإيقاف تشغيل BACKGROUND APP REFRESH

وفقًا لشركة آبا Apple، فإن سبب تشغيل Background App Refresh هو السماح للتطبيقات المعلقة (التطبيقات غير النشطة حاليًا) بـ "التحقق من التحديثات والمحتوى الجديد". 

ووفقًا لـ Disconnect، شركة تطبيقات الخصوصية التي استشهد بها جيفري فاولر في مقالته، فإنها تسمح أيضًا للتطبيقات بجمع بيانات التتبع القابلة للتسويق ونقل تلك البيانات حتى في حالة عدم استخدام التطبيق.

ومن المثير للاهتمام أن أجهزة آيفون iPhone يتم شحنها مع تشغيل ميزة تحديث التطبيقات في الخلفية، ولكن ليس من الصعب جدًا إيقاف تشغيلها.