أخر الأخبار

«المالطية وفيروس زيكا» خطر يهدد أهالي شبرا بالقليوبية | صور

القمامة في شوارع شبرا الخيمة
القمامة في شوارع شبرا الخيمة

لم تتوقف جولات «بوابة أخبار اليوم»، لرصد مشاكل ومعاناة المواطن القليوبي، فسرعان ما انتقلنا إلى مدينة شبرا الخيمة، التابع لمحافظة القليوبية، لرصد عن قرب مشاكل المواطنين والمساعدة في توصيلها للمحافظ والمسئولين، كمحاولة لحلها، خاصة بعد أن فشل الأهالي في الوصول لرئيس الحي سواء شرق أو غرب، الذي أغلقا أبوابهما أمام المواطنين، ولم يستمعا إلى شكواهم.

مقالب القمامة
 

«الزبالة في كل مكان بشوارع المدينة»، بتلك الكلمات بدأ «محمد أبو ضيف».. في كل شارع في المدينة مقلب زبالة، فليس هناك جمعين للقمامة من المنازل مما يجعل الأهالي إلى إلقائها في الشوارع مما تتسبب في روائح كريهة وانتشار الذباب والذي يؤدي إلى أمراض للمواطنين، ونطالب بإنشاء مقالب للقمامة في مكان بعيدا عن الأهالي وعودة جامعي القمامة من المنازل، فعلى الطريق سواء أحمد عرابي الممتد إلى أم بيومي ويمر على المنشية والبنزينة وشارع "25"، بحي غرب شبرا الخيمة، نجد القمامة تغزو الشوارع في ظل تقاعس الأجهزة التنفيذية عن القيام بواجبها».

اقرأ أيضا| الباعة الجائلون بشبين.. تركوا الشوارع وافترشوا قضبان السكة الحديد

وعلق " محمد شعراوي"، من سكان المنشية، إن هناك مشكلة كبيرة وهي تربية الماشية على القمامة في الشوارع وهي ما تسبب لنا الأمراض الخطيرة، خاصة بأنه لا يوجد أي مراقبة سواء من الطب البيطري أو من المسئولين، ففي مشهد مقزز نجد الماشية وسط القمامة خاصة عند شارع 10 وشارع 15 مايو عند المرور، بحي شرق شبرا الخيمة، يتم تربيتها على الزبالة. 

أمراض بسبب رعي الماشية من الزبالة

وفي هذا السياق، علق الدكتور ياسر الصيرفي كبير الأطباء البيطريين، أن رعي الماشية وسط أكوام القمامة أكبر خطأ، حيث يتسبب ذلك في إصابتها بالكثير من الأمراض، والتي ينتقل تأثيرها بالطبع للإنسان، بجانب سوء لحومها.

وتابع الصرفي، في تصريحات خاصة لـ«بوابة أخبار اليوم»، إلى إن أكل الماشية من القمامة يسبب الأمراض، والتي تتمثل في البروسيلا والجدرى الإ أن أخطرها هو البروسيلا ويعد هذا المرض على درجة عالية من الخطورة في حالة وصوله إلى الإنسان عن طريق الأغنام وهى ما يطلق عليها أيضا "الحمى المالطيه". 


خطورة الزبالة في الشوارع

إلقاء القمامة في الشوارع، لا تسبب تشويه للمظهر الحضاري فحسب، وإنما هي خطر يهدد صحة الإنسان والبيئة على حد سواء، فالقمامة مصدر هام لجذب الحشرات والقوارض والتي تقوم بنقل العدوى والأمراض والأوبئة بين المواطنين، وظهرت في الآونة الأخيرة، أمراض غريبة بسبب البعوض الذي ينتشر بشكل كبير حول مستنقعات القمامة، ومن أبرز هذه الأمراض فيروس «زيكا» وحمى «الضنك». 

اقرأ أيضا| القليوبية: الكلاب الضالة تتسبب في تبول لا إرادي للأطفال

وأكد الأطباء، أن فيروس «زيكا» ينتقل عن طريق البعوض ويمكن يصيب أي شخص وليس فقط المرأة الحامل، وتكون أعراضه متشابهة تماما مع أعراض الأنفلونزا؛ من رشح، و ارتفاع في درجة الحرارة، وألم في العظام، وطفح جلدي، والتهاب في العين، لكنه يمثل خطورة بالغة على الصحة، وأوضح الأطباء، أن أهم طرق الوقاية من «زيكا»؛ هي المحافظة على البيئة من تجمعات القمامة أو المستنقعات للقضاء على البعوض تمامًا، ورفع قوة جهاز المناعة بتناول غذاء صحي، والنوم عدد ساعات كافي. 

حمي الضنك

وأشار الأطباء، إلى أن حمى «الضنك»؛ هي عبارة عن مرض فيروسي ينتقل عن طريق لدغ نوع معين من البعوض يطلق عليه «Aedes»، ويتميز باللون الأسود ذو خطوط بيضاء رفيعة، ويتكاثر هذا النوع من البعوض حول أي مياه راكدة وضحلة وحول أماكن القمامة، وأضاف الأطباء: للأسف لا يوجد تطعيم ضد «حمى الضنك» والحل الوحيد هو الحماية من لدغ البعوض، واستخدام المبيدات الحشرية بشكل شخصي في المنزل، وبشكل عام عن طريق وزارة البيئة لكل الأماكن التي يمكن أن يتكاثر فيها الناموس، وإزالة إي أماكن تجمع للمياه الراكدة والقمامة والبعد عن أماكن تكاثر البعوض بصفه عامة.

القليوبية ومواجهة القمامة

أكد اللواء عبد الحميد الهجان، محافظ القليوبية، على استمرار أعمال النظافة بكل أرجاء مدينة شبرا الخيمة، حرصاً على صحة وسلامة المواطنين، وللحفاظ على الشكل الحضاري لشوارع، بالإضافة إلى الزراعة والتجميل مع وضع صناديق للقمامة بالمنطقه لخلق جو بيئي وصحي للمواطنين من أهالي المنطقة. 

وأشار إلى أن هناك حملات يومية بتقوم بجمع القمامة من الشوارع بصفة مستمرة، منشدا المواطنين بضرورة التكاتف مع الأجهزة التنفيذية لمنع إلقاء القمامة في الشوارع، والحفاظ على نظافة الشوارع والميادين، موضحا أنه تم رفع 1500 طن قمامة من حي شرق في يوم واحد وأن هناك حملات بتتم بصفة مستمرة هدفها إزالة القمامة من الشوارع.