بعد الإشادة بـ«الامتحان المجمع».. وزير التعليم: سنستخدمه بجانب أساليب التقييم الأخرى

صورة توضيحية
صورة توضيحية

حالة من الارتياح عبر عنها أولياء الامور بعد تطبيق وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، لتجربة الامتحان الموحد لطلاب صفوف النقل لطلاب الصف الرابع الابتدائي وحتي الصف الثاني الإعدادي، مطالبين الوزارة بمحاولة تعميم التجربة خلال الأعوام القادمة .

 

شاهد أيضا : نائب وزيرالتعليم: جداول امتحانات التيرم الثاني لصفوف النقل «موحدة»| خاص

 

أكدت صفية محمود، ولي أمر طالبة بالصف الخامس الابتدائي، أن تجربة الامتحان المجمع لطلاب الابتدائية أثبتت نجاحها ، قائلة ، «التجربة حلوة والطلاب فرحوا بيها ..وياريت وزير التعليم يعممها في الأعوام القادمة ، خاصة وأن طلاب الصفوف الابتدائية مجرد صفوف نقل لمرحلة أعلي ، كما أن تجربة الامتحان المجمع أثبتت عدم إرهاق الطلاب في الامتحانات اليومية»، مطالبة باستمرار الوزارة في تطبيق الامتحانات الشهرية .


وأشادت فاطمة فتحي، ولي أمر، بطريقة الامتحان المجمع، مؤكدة أنها فكرة رائعة لخروج من الأزمة التي فرضتها جائحة كورونا، ورغم أنها فكرة ممتازة والتي تتضمن نظام أسئلة الاختيار من متعدد، موضحة أنه حتى لو أضيف إليها أسئلة ضع علامة (صح أو خطأ)، ولكن قلة عدد الأسئلة في المادة الواحدة، يجعل الخطأ في سؤال يحتسب بعدد درجات كثيرة.

 

وقالت رانيا حلمي ، ولي أمر طالب بالصف الرابع الابتدائي، ان فكرة الامتحان متعدد التخصصات، نجحت في الحفاظ علي صحة الطلاب في ظل استمرار جائحة كورونا .


وأوضحت أن فكرة عقد امتحان شهري بديلا لامتحانات الترم الثاني، فكرة جيدة و مبتكرة للتخلص من زحام الطلاب في امتحانات آخر العام وتراكم المناهج عليهم في هذه المدة القصيرة.


من جهته قال عماد حسين ، معلم لغة إنجليزية أدمن جروب رابطة معلمي الفيوم، إن تجربة الامتحان المجمع لطلاب صفوف النقل تعتبر تجربة فريدة من نوعها ولكنها تجربة استثنائية بسبب ظروف كورونا لتقييم الطلاب في الترم الأول ولا يمكن تعميمها في المستقبل .

وبدوره أكد الدكتور طارق شوقي ، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أن الامتحان المجمع ليس الحل الدائم، ولكنه فكرة للتعامل مع وضع استثنائى نعيشه، لافتا إلي إن الوزارة لم يصلها أى ملاحظات على أداء طلاب صفوف النقل للامتحان المجمع متعدد التخصصات لاختبار الفصل الدراسى الأول.

وعن تطبيق تجربة الامتحان المجمع علي طلاب النقل خلال الأعوام القادمة ..قال وزير التربية والتعليم ، في تصريحه الخاص لبوابة أخباراليوم ، إنها إحدى طرق التقييم وسوف نستخدمها في بعض الأوقات بجانب أساليب التقييم الأخرى.
واضاف د.شوقي ، قائلا ، دعونا ننتظر امتحان طلاب الشهادة الإعدادية غدا الأحد للتعليق الشامل على الامتحانات المجمعة .

وأشار وزير التربية والتعليم ، إلى أن طلاب صفوف النقل من الصف الرابع الابتدائي وحتى الصف الثاني الإعدادي ، انتهوا من إجراء الامتحان المجمع في هدوء شديد واستقرار تام ، لافتا إلي أن إجمالي عدد الامتحانات الورقية لطلاب صفوف النقل في 5 أيام امتحانات بلغ  10 مليون امتحان ورقي، موزعة كالتالي ( 2 مليون امتحان ورقي لكل سنة دراسية ) .

يذكر أنه لأاول مرة هذا العام تطبق وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني برئاسة الدكتور طارق شوقي ، تجربة الامتحان المجمع لصفوف النقل بداية من الصف الرابع الابتدائي وحتي الشهادة الإعدادية كحل مبتكر للخروج من أزمة كورونا، واستكمال الطلاب للعام الدراسي.