أمسيات أدبية وشعرية ومحاضرات بـ«ثقافة القليوبية»

صورة توضيحية
صورة توضيحية

 

أقامت الهيئة العامة لقصور الثقافة بالقليوبية مجموعة متنوعة من الأنشطة الثقافية والفنية، حيث نظم نادي الأدب ببيت ثقافه شبين القناطر محاضرة بعنوان "دور الصحافة في إثراء الحياه الأدبية"، بدأها الصحفي مجدي صالح، بأن الصحافة لها دور مهم ورئيسي في نشر الأعمال الأدبية قديمًا وحديثًا، ومازالت مصدرًا رئيسيًا في خروج كثير من مؤلفات الأدباء للنور، وهناك مجلات متخصصه لذلك منها مجلة الثقافة الجديدة التي تصدرها الهيئة العامة لقصور الثقافة، ومجلة إبداع متخصصة في الأدب والنقد.

 وأشار د. محمد إسماعيل إلى تراجع أهمية تلك الصحف المطبوعة في الوقت الحالي نتيجة لطغيان الصحافة الإلكترونية وصحافة الإنترنت علي عقول الكثير من القراء، مما استدعى الأمر إلى تحول تلك المجلات المطبوعة إلى مجلات تنشر إلكترونياً فقط، وأسهم في زيادة فرص النشر، كما ساعدت على اتساع قاعدة هواة الأدب والفن، لما توفره من وقت وتكلفة.

شاهد أيضا: موسيقى عربية وورش فنية بالفوم الملون بالمنيا

أقام نادي الأدب ببيت ثقافة الخانكة، أمسية أدبية تحت عنوان دور أندية الأدب في نشر الثقافة بين المواطنين، أدارتها الشاعرة نجاح علي، تحدث خلالها الشاعر هاني داود عن ضرورة وضع رؤية مستقبلية للارتقاء بالمستوى الثقافي وتنمية مهارات التفكير الإبداعي لدي الشباب، وعن الدور المنوط بأندية الأدب القيام به لتكون حلقة الوصل بين المبدع المتحقق وأصحاب المواهب الأدبية ودعمهم، أعقب ذلك أمسية شعرية شارك فيها الشعراء الحضور، بدأت بقصيدة "غريباً في الحياة" لأحمد زغلة، وقصيدة "حضن الهنا" لمحمد عبيد، ثم قصيدة "عايزه أحكي" لمنال المنسي، ثم خاطرة نثرية لوفاء إسماعيل، وختاماً قصيدة "لا تتركني وحدي" لنجاح علي، كما قدم الفنان حسين الحلواني أغنية "ست الحبايب".

وأقام نادي الأدب ببيت ثقافة القلج مناقشة لكتاب "الشعر والتجربة" تأليف آرشيبالد مكاليش، تحدث خلالها الشاعر عبد الناصر أحمد، عن الفصل حيث قُسّم الكتاب إلى قسمين، القسم الأول الرسائل المؤدية إلى المعنى وتحدث في فصول أربعة عن حين تكون الكلمات أصواتًا ورموزاً وتحدث عن الصُّور والاستعارة، والقسم الثاني شكل المعنى وأيضاً فيه أربعة فصول تحدث فيها عن أشعار إملي ديكنسون وقصائد ييتس ورامبو و كيتس، أدار اللقاء الشاعرة منى الغريب بحضور أعضاء وضيوف النادي، كما عقد نادي الأدب بقصر ثقافة القناطر الخيرية أمسية شعرية أدارها الشاعر عواد مهنى، تم خلالها إلقاء مجموعة من أعمال الشعراء الحضور وتناولها بالنقد والتوجيه.

نظم نادي الأدب بقصر ثقافة كفر شكر، أمسية أدبية أدارها الشاعر بهجت الدقميري، بحضور شعراء وضيوف النادي، بدأت بقصة قصيرة بعنوان "شارع الجمهورية" لإبراهيم السمري، ثم قصيدة "يا الطمطماية" لوائل ساليم، وقصيدة "لا أتفق مع الخطة" ليسري صبري، أعقب ذلك محاضرة ألقاها د. عبد الباقي السيد، حول كتاب "طوق الحمامة.. لابن حزم"، وفى إطار النشاط أونلاين قدم قسم المكتبات بالفرع مراجعة Review لرواية "بداية ونهاية" للأديب العالمي نجيب محفوظ، بصوت عمار النجار، كما أعد بيت ثقافة الخانكة ورشة حكي لكتاب "سلة المهملات" تأليف عبد التواب يوسف، بصوت نورا أحمد.