«التعليم» تنجح في اليوم الرابع للاختبار الإلكتروني  

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

نجحت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني برئاسة الدكتور طارق شوقي، في الاختبار الإلكتروني باليوم الرابع لامتحانات طلاب الصف الأول الثانوي العام اليوم السبت، حيث شهدت اللجان الامتحانية اليوم حالة من الاستقرار والهدوء أثناء أداءهم لامتحان مادتي الفلسفة والمنطق والفيزياء، حيث لم يشتك أحدًا من الطلاب من منصة الامتحان، موضحين أنها عملت بكفاءة تامة، مؤكدين على الاستقرار التام في شبكة منصة الامتحانات وعملها الجيد.
سهولة امتحاني الفلسفة والفيزياء 

ومن جهته، قال الطالب علي الشريف، رئيس اتحاد طلاب مدرسة السعيدية، أن غرفة عمليات الاتحاد لم تتلق أي شكاوي من منصة الامتحان اليوم خلال أداء الطلاب لامتحان الفلسفة والمنطق.

وأوضح «الشريف»، أن امتحان الفلسفة والمنطق جاء مكونا من 14 سؤالا، مؤكدًا أن الاسئلة جاءت سهلة في مستوى الطالب المتوسط، ولم تخرج عن المنهج الدراسي للتيرم الأول.

وأكد الطالب عبدالرحمن عبدالفتاح قارئ القرآن الكريم بتعليم محافظة الجيزة السعيدية ومحافظة الجيزة، أن غرفة عمليات الاتحادات الطلابية لاتحاد طلاب مدارس تابعت عن كثب ما يحدث داخل اللجان الامتحانية صباح اليوم السبت أثناء تأديتهم امتحان الفلسفة والمنطق، مؤكدًا على أن الطلاب تمكنوا من الدخول الامتحان بسهولة تامة.

اقرأ أيضا| بالأرقام.. ننفرد بتفاصيل خطة «التعليم» لترقية وتغيير المسمى للمعلمين

وفي السياق ذاته، أكد  طلاب الصف الأول الثانوي العام عقب انتهاءهم من أداء امتحان مادة الفيزياء، ان الاسئلة جاءت في مستوى الطالب المتوسط.

وأشار الطلاب، إلى أن عدد أسئلة امتحان الفيزياء بلغ 12 سؤالا، ولم تخرج الأسئلة عن عما درسوه في منهج الفصل الدراسي الأول.

ورغم سهولة الامتحانات، إلا أن صفحات الغش الإلكتروني عبر مواقع التواصل الاجتماعي، تحدت وزارة التربية والتعليم من خلال تداول إجابات امتحاني «الفلسفة والمنطق والفيزياء» بعد مرور دقائق من بدء الوقت الامتحاني اليوم.

تداول مقطع فيديو لغش جماعي بين الطلاب 

وشهدت مواقع التواصل الاجتماعي ايضا ، اليوم تداولا لمقطع فيديو زعم انه طلاب الصف الاول الثانوي العام بمدرسة السعيدية التابعة لمديرية التربية والتعليم بالجيزة ،اثناء اداءهم لامتحان مادة الفلسفة والمنطق الذي اداه الطلاب في الفترة الصباحية من امتحانات اليوم.

وأوضح مقطع الفيديو وجود غش جماعي وتبادل في اجابات الأسئلة بين الطلاب داخل اللجنة الامتحانية .

حقيقة فيديو غش طلاب السعيدية 

من جهته اكد ناصر شعبان، مدير الادارة التعليمية بجنوب الجيزة، في تصريح خاص لـ«بوابة أخباراليوم»، حقيقة الفيديو المتداول عبر مواقع السوشيال ميديا، مشيرًا الي انه تم بالفعل داخل مدرسة السعيدية أول أمس الخميس أثناء امتحان مادة الرياضيات لطلاب الصف الثاني الثانوي، وتم إحالة 2 ملاحظين ومراقب الدور للشؤون القانونية.

تطبيق القانون على الغشاش 

وبدوره، أكد الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أن كل طالب من طلاب الصفين الأول والثاني الثانوي، سيدخل اللجنة وبحوزته جهاز هاتف محمول أو يتم ضبطه يمارس الغش الإلكتروني، سيطبق عليه القانون مباشرة، مضيفًا أنه سيتم تطبيق القانون أيضا على أى عضو من الإدارة التعليمية يسمح بالغش في أي لجنة امتحانية.

فيما أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، حضور 654 ألف و139 طالب وطالبة بالصف الأول الثانوي، من إجمالي 656 ألفًا و834 طالب وطالبة على مستوى الجمهورية، اليوم، لأداء اختبار مادتي «الفلسفة والمنطق» و«الفيزياء»، على موقع منصة الاختبارات الإلكترونية من خلال أجهزة التابلت في رابع أيام امتحانات الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 2020/2021، والتي تستمر حتي 8 مارس 2021.

وتمكن 643 ألف و925 طالب وطالبة من أداء امتحان الفلسفة والمنطق بنسبة 98.4%، بينما تمكن 647 ألف و125 طالب وطالبة من أداء امتحان مادة الفيزياء بنسبة 98.9%.

كما أدى 29 ألف و791 طالب وطالبة بالصف الأول الثانوي «منازل – دمج - دولي» الامتحان ورقيًا من إجمالي 30786 طالب وطالبة بنسبة حضور 96.8%.

موعد إعلان نتائج صفوف النقل 

من جهته، أكد الدكتور رضا حجازي، نائب وزير التربية والتعليم لشؤون المعلمين، أن نتائج امتحانات صفوف النقل من الصف الرابع الإبتدائي وحتى الصف الثالث الإعدادي ستعلن في المدارس بحسب كل مدرسة بالدرجات.

وأشار «حجازي»، في تصريح خاص لـ«بوابة أخباراليوم»، إلى أن حالة الطالب في الصف الرابع الإبتدائي وحتى الثاني الإعدادي، تتوقف على حاصل جمع الفصل الدراسي الأول مع متوسط درجات الـ3 شهور الامتحانية التي تجرى خلال الفصل الدراسي الثاني في شهر مارس وأبريل ومايو.

وأوضح نائب الوزير لشؤون المعلمين، أن الدرجة التي سيحصل عليها طالب الشهادة الإعدادية في الفصل الدراسي الثاني ستمثل نتيجة الطالب في الشهادة الإعدادية، لافتا إلى ضوابط النجاح والانتقال للصفوف الأعلى للشهادة الإعدادية والتي تتمثل في أنه لا تضاف درجات امتحان الفصل الدراسي الأول إلى المجموع الكلي في نهاية العام بل يشترط اجتياز الامتحان المجمع للتقدم لامتحان الفصل الدراسي الثاني.

وأضاف نائب وزير التعليم لشؤون المعلمين، أن الطالب الذي لم يجتاز امتحان الفصل الدراسي الأول أو حصل على 50% فأكثر في الورقة الامتحانية ولم يحصل على 25% في المادة عليه التقدم لامتحان تكميلي، وُيعد هذا الامتحان شرطًا أساسيًا للتقدم لامتحان الفصل الدراسي الثاني في المواد التي تسببت في ذلك.

جدير بالذكر أن غدًا الأحد الموافق يؤدي طلاب الصف الثاني الثانوي الامتحان في مادتي «الفيزياء» للشعبة العلمية و«التاريخ» للشعبة الأدبية.