طرق الحفاظ على سرية «كلمات المرور» وحمايتها من الاختراق

 الحفاظ على سرية «كلمات المرور»
الحفاظ على سرية «كلمات المرور»

يعد استخدام تطبيقات إدارة كلمات المرور، أحد أفضل الخطوات التي يمكنك اتخاذها لحماية أمنك عبر الإنترنت.

وتعمل تطبيقات مدير كلمات المرور الجيد على تسهيل إنشاء كلمات مرور قوية وفريدة من نوعها، ثم تقوم بحفظها بأمان حتى تكون متاحة أينما احتجت إليها، سواء كان ذلك على الهاتف، أو الكمبيوتر المحمول، أو الجهاز اللوحي، أو كمبيوتر سطح المكتب في الأساس، يأخذون 90 % من العمل من كونهم آمنين عبر الإنترنت.

ومن الضروري، أن تعرف سبب أهمية استخدام كلمة مرور فريدة لجميع حساباتك على الإنترنت، لكن النسخة القصيرة هي أن استخدام كلمة مرور واحدة في كل مكان يعني أنه إذا تم اختراق موقع واحد فقط تستخدمه، فمن المحتمل أن يكون لدى المهاجم كلمة المرور التي تفتح لك حياتك على الإنترنت بالكامل. 

ولا تزال الاختراقات مهمة إذا كنت تستخدم مدير كلمات المرور، ولكن في هذه المرحلة يكون الأمر يتعلق بإعادة تعيين كلمة مرور واحدة فقط بدلاً من العشرات.

وعلى الرغم من أن مديري كلمات المرور المختلفة لديهم نقاط بيع مختلفة، فإن معظمهم يقدمون نفس مجموعة الميزات الأساسية، ويقومون بإنشاء كلمات مرور يقومون بتخزينها بشكل آمن، وسيطالبك بحفظ كلمات المرور عند استخدامها على مواقع الويب، كما سيقومون أيضًا بمزامنة كلمات مرورك عبر الأجهزة، وملئها تلقائيًا في مواقع الويب والتطبيقات عند الحاجة.

وذكر موقع "theverge"، أن هناك العديد من مديري كلمات المرور المجانية والموثوق بهم، وبحسب ما ذكر الموقع، فيعد التطبيق الأفضل لمعظم المسنخدمين تطبيق "Bitwarden".

ويحتوي Bitwarden بشكل أساسي على كل ما تريده من تطبيقات مدير كلمات المرور، فهو  متوفر عبر نظامي التشغيل iOS وأندرويد Android؛ كما يحتوي على تطبيقات سطح مكتب أصلية على أنظمة Windows  وmacOS وLinux؛ كما أنه يتكامل أيضًا مع كل متصفح رئيسي بما في ذلك Chrome وSafari و Firefox  و Edge .

ويقوم التطبيق أيضًا بتدقيق معايير الأمان بواسطة شركة أمان تابعة لجهة خارجية، وعلى الرغم من أنها تستخدم السحابة لمزامنة كلمات المرور الخاصة بك بين الأجهزة، إلا أنها تقول إنها تخزنها في شكل مشفر لا يمكن لأحد سواك فتحه، كما لديك أيضًا خيار حماية حساب Bitwarden الخاص بك، عبر مصادقة ثنائية لتوفير طبقة أمان إضافية.

ولدى تطبيق Bitwarden مستويات مدفوعة، لكن معظم الأشخاص سيكونون قادرين على الاستغناء عن معظم الميزات التي يقدمونها، علما بأن الميزات المدفوعة يتيح لك الوصول إلى مرفقات الملفات المشفرة والمزيد من خيارات الأمان ذات العامل الثاني وتقارير حول الأمان العام لكلمات المرور التي تستخدمها، ولكن حتى على المستوى المجاني، يمكنك إجراء فحوصات لمعرفة ما إذا تم تسريب كلمات المرور الفردية في عملية اختراق لكلمة المرور.