10 قرى بالغربية يحاصرها الصرف الصحي.. ومحطة تنقية تأخرت 10 سنوات

 الصرف الصح
الصرف الصح

◄ الشركة المسؤولة عن محطة تنقية الصرف متعثرة 

◄ انتهاء 70% من الإنشاءات ثم توقف المشروع

 

رغم التنمية الحقيقية والجهود التي تبذلها الدولة للارتقاء بالريف المصري، خاصة بعد التطوير الذي يشهده مركز زفتي في مبادرة حياة كريمة التي أطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسي، هذه المبادرة التي ستدفع عجلة التنمية وتحسن معيشة المواطنين في القرى، إلا أن هناك كارثة حقيقية تعيشها أكثر من 10 قرى وتوابعها منذ بداية الألفية حتى الآن..

 

هذه القرى يقام بها محطة تنقية صرف عملاقة منذ أكثر من 10 سنوات بقرية شبرابابل لتخدم قري (شبرابابل - الكمالية وبعض توابعهما من عزب وكفور وجميعهم جنوب مركز المحلة) وقري ( ميت حبيب – ميت هاشم – العزيزية – كفرالعزيزية – كفرالشراقوة – والعزب والنجوع التابعة لهم غرب مركز سمنود) وقري (شبراملس – ششتا – كفر ششتا وتوابعهم في شمال مركز زفتي) الا ان أهالي هذه القري تسرب اليأس الي نفوسهم طوال السنين الماضية بعد تعثر الشركة المسؤولة وفشلها في تحقيق اماني أهالي هذه القري وعدم التزامها في انجاز هذا المشروع الضخم والانتهاء منه وتحقيق حلمهم بمساواتهم بالقري التي تحقق حلمهم بإدخال الصرف الصحي الي قراهم.

شبرابيل تنتظر خط الطرد

يقول المهندس عبدالفتاح اليمني – عمدة العزيزية مركز سمنود – ان قريتي تم الانتهاء من شبكة الصرف الداخلية بها ومحطة الرفع منذ 2010 وحاولنا كثيرا مع المسئولين عمل خط طرد علي اقرب محطة بدلا من محطة شبرابابل التي نتوقع أنها لن تنتهي في ظل إسنادها للشركة التي ماتت إكلينيكيا منذ فترة ولكننا في كل مرة من محاولتنا كان يتم الدراسة والرفض حتى أصبحت القرية والقرى المجاورة تعوم علي بركة من المياه الجوفية التي تهدد المنازل وجميع المنشآت الحكومية الموجودة بها والقرى القرى المجاورة مضيفا ان في قريتنا وحدها أكثر من 25 قرار إزالة بسبب الصرف الصحي وفي كل يوم نتوقع ان نشهد كارثة ولكننا طرقنا كل الأبواب وآخرهم باب وزير الإسكان.

وعود لا تنفذ

أضاف محمود العزب اننا ذهبنا لهيئة الصرف الصحي بالقاهرة عدة مرات ووعدنا المسئولون بحل الازمة دون جدوي مؤكدا ان هيئة الصرف الصحي أرسلت اكثر من لجنة وتم متابعة الموقف علي الطبيعة وطلبوا منا جميع مبالغ مالية من أهالي القرية وشراء مواسير خط طرد وتركيبه علي حساب الأهالي تحت اشراف الهيئة ليتم الصرف (سلبي) في المصرف المجاور – اسوة ببعض القري في المحافظة والمحافظات المجاورة - وبالفعل تم شراء خط الطرد بالمواصفات التي حددتها الهيئة وتركيبه تحت اشراف الهيئة وتم استلام الشبكة من قبل شركة مياه الشرب وتطهيرها وفي النهاية توقف العمل بحجة ان هذا العمل ملوث للبيئة..وفي النهاية قال ما الحل اذن الشبكة مر عليها 20 سنة والمحطة اكثر من 10 سنوات؟!

طرحنا الموضوع علي الدكتور طارق رحمي محافظ الغربية الذي اكد ان جميع مواطني هذه المنطقة علي حق ولكنني تواصلت مع مسئولي الهيئة الذين اكدوا ان الانشاءات المعمارية بمحطة تنقية شبرابابل انتهي منها بالفعل 70% ولا يتبقي سوي 30% وتم سحب الميكانيكا من الشركة المتعثرة وتم اسنادها الي شركة الجيزة التي ستقوم بتوريد المعدات الميكانيكية علي مراحل المفترض ان المرحلة الاولي كانت في بداية نوفمبر الماضي ولكنها لم تنفذ حتي الآن.

 

الديون تقف عائقا

وأكد مصدر مسئول بجهاز الصرف الصحي بالغربية ان شركة مختار إبراهيم تستحوذ علي 27 مشروع صرف بالمحافظة جميعهم يسيرون كالسلحفاء ولا نتوقع ان تنتهي منهم بسبب كثرة الديون التي عليها للبنوك مؤكدا اننا حاولنا سحب هذه المشاريع من الشركة منذ سنوات ولكن كل هذه المحاولات كانت تبوء بالفشل بحجة البعد الاجتماعي للعاملين بالشركة.

 

وفي النهاية يطرح المواطنون سؤالا .. اذا كنا نحافظ علي البعد الاجتماعي للعاملين بالشركة .. أين حق المواطنين في خدمة الصرف التي تهدد حياتهم وحياة أبنائهم .. وما ذنبهم ؟!