عبد العاطي: تطوير آلية جديدة لمراقبة حالة التربة وتشغيل ماكينة الري عن بُعد

د.محمد عبد العاطى وزير الموارد المائية والرى
د.محمد عبد العاطى وزير الموارد المائية والرى

صرح الدكتور محمد عبد العاطي، وزير الموارد المائية والري، أن شركة حلوان للصناعات الهندسية 99 الحربي، التابعة لوزارة الإنتاج الحربي قامت بتطوير آلية جديدة تتيح للمزارع مراقبة حالة رطوبة التربة عن بُعد.

وأشار عبد العاطي، أنه يتم نقل بيانات جهاز قياس الرطوبة بصورة لاسلكية وعرضها باستخدام تطبيق على جهاز الهاتف المحمول الخاص بالمزارع، مع إمكانية تشغيل ماكينة الري عن بُعد باستخدام نفس التطبيق بناءً على قراءات مقياس الرطوبة.

وأوضح أن هذه العينة المنتجة هى عينة تجريبية سيتم اختبارها تمهيداً لتعميمها لاحقاً، وأنه جاري مواصلة العمل على تطويرها، وإضافة خواص تكنولوجية مختلفة في نظم الاتصالات المستخدمة.

وأوضح عبد العاطى أن هذا التطوير يُمكن المزارع من اتخاذ القرار المناسب فيما يخص كمية وموعد الري، كما يُساهم في توفير الجهد على المزارع وتمكينه من مراقبة أرضه الزراعية، ومتابعة حالة المزروعات بشكل دائم.

وكان مهندسو وزارة الموارد المائية والري، قد تمكنوا سابقاً من تطوير جهاز يدوي لقياس درجة رطوبة التربة الزراعية، بحيث يساهم في تحديد مدى احتياج المزروعات للمياه من خلال مؤشر يبين درجة رطوبة التربة ومدى احتياجها للري من عدمه، حيث يحتوى الجهاز على مؤشر لثلاث حالات، وهى جافة أو رطبة أو مشبعة، ويساهم هذا الجهاز في تنظيم عملية الري وترشيد استهلاك المياه، بالإضافة لزيادة إنتاجية المحاصيل ورفع مستوى جودتها.

اقرأ أيضا |طلب إحاطة لوزير الري بشأن المياه الجوفية وضوابط استخداماتها