مساجد تاريخية| تعرف على حكاية المسجد «الجامع بدلهي» في الهند.. صور

الجامع بدلهي
الجامع بدلهي

أكدت نسمة أيمن باحثة في الآثار الإسلامي، أن هذا الجامع كان يتوسط مدينة "شاه جهان آباد "، التي تكون أحدي العواصم الإسلامية السبع الذين تضمهم مدينة «دهلي القديمة»، جنوب غرب القلعة الحمراء، وهي حالياً تقع في بداية شارع «شاندنى شوگ» وهو أحد الشوارع المزدحمة والشعبيه في مركز مدينه دهلي حالياً، تاريخة( 1045هـ/1642م ).

 

اقرا ايضا|«مدفونة منذ 4000 سنة».. اكتشاف قطع أثرية من بلاد ما بين النهرين

المنشئ:

الإمبراطور "شاه جهان" خامس أباطرة المغول المسلمين في الهند، تولي الحكم بعد وفاه والده الامبراطور جهانجير، وشاه جهان هو أشهر أباطرة المغول، نظراً لتراثه وآثارة الضخمه التي وصلتنا وعلي رأسها ضريح تاج محل ، والذي يعد بعمارات الفريدة من عجائب الدنيا.

نبذة عن هذا المسجد:

يسمي هذا المسجد باللغة الفارسية «مسجد جهان نما» ،وهو المسجد الرئيسي في دلهي القديمة ، ويكون أكبر مسجد في الهند حيث يتسع فناء المسجد لخمسة وعشرون ألف مصلي.

 والمسجد يقوم علي الطراز التقليدي المكون من صحن و٤ أروقه، وللمسجد ايضا ثلاثة بوابات ،گما يحتوي علي فناء فسيح تقع وسطه بركه ماء للوضوء ويتضمن تصميمه ثلاث قباب، الطراز المغولي الإسلامي ،كمان أن له منارتان يكتنفان واجهه إيوان القبله المطله علي الصحن.

المسجد من الخارج:

المسجد له اربع واجهات ،الواجهه الشرقيه هي الواجهه الرئيسيه ،ويتوسطها مدخل ضخم يتقدمه درج مرتفع مگون من 15درجه.وتشبه هذة الواجهه گل من الواجهتين الشماليه والجنوبية، أما الواجهه الغربيه فلا يوجد بها مدخل گما في باقي الواجهات.

المسجد من الداخل:

فهو عبارة عن مساحه مربعه طول ضلعه160م تقريباً، ويتكون من صحن أوسط مكشوف يتوسطه حوض الوضوء ،ويحيط به اربع اروقه.

الصحن:

هو عبارة عن شكل مستطيل ابعادة(140م×120م)، وهو مبلط بالحجر الأحمر ، ويتوسطه حوض الوضوء ، وهو عبارة عن حوض كبير يملأ بالماء يتوضأ منه المصلون مباشرة ،حتي تتلوث المياه به فتصرف وتستبدل بمياه نظيفه، ويعرف الهنود هذة الأحواض باسم "البحيره"، وهي هنا فى هذا المسجد مربعه طول ضلعها 15متر وعمقها 1متر.

ويوجد بالصحن أيضاً دگه المبلغ بالجهة الشرقية من الحوض ، وهي دكه مربعه تقوم علي أربع أعمده رخاميه، كما يوجد دكه أخري مشابهه أمام ظله القبله.

رواق القبله:

يوجد بالجهه الغربية من الفناء ، ولا يمتد بامتداد الضلع الغربي كله، بل يشغل حوالي ثلثي امتداده، ويبلغ طول رواق القبله100م ، وعمقه30م ، ويتگون من بلاطتين موازيتين لجدار القبله ، البلاطه الداخلية تتكون من ثلاث مناطق مربعه تغيطها قباب ، ويفصل بينها مساحات مستطيلة، أما الرواق الخارجي فيتكون من مساحة وسطي تشبه الإيوان تتقدم مگان الدخول إلي هذا الرواق ، وعلي جانبي هذا الإيوان توجد قاعتان مستطيلتان يغطي كل منهما سقف مسطح.

الاروقه الجانبيه:

يحيط بالجهات الثلاث الآخري(الشمالية_الجنوبيه_الشرقيه) ثلاث أروقه گل منها يتكون من بلاطه واحده ،ويتوسط كل منها مدخل.

المحارب:

يوجد بالمسجد الجامع بدلهي٧محاريب أگبرهم المحراب الأوسط برواق القبله.وهو محراب رخامي يتكون من حنيه مجوفه إرتفاعها 5م، وتجويف هذا المحراب نصف مثمن ،مزخرف بكتابات مكرره لكلمه(ياغفار) تكون ألفاتها متجهه الي الداخل شگل نجمه، ومنفذه بأسلوب التلبيس بالرخام الأسود على أرضيه من الرخام الأبيض.