«تُنهي كابوس فاتورة الكهرباء».. خطوات تركيب خلية شمسية أعلى منزلك

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

الطاقة الشمسية.. أصبحت تنال اهتمام العديد من المواطنين لكي يتم التخلص من مشاكل فاتورة الكهرباء والعداد وتركيب محطة طاقة شمسية فوق سطح المنزل.

ويتسأل العديد عن كيفية تركيب محطة طاقة شمسية فوق سطح المنزل وماهى الخطوات .

وتبرز «بوابة أخبار اليوم» طريقة تركيب محطة طاقة شمسية فوق سطح منزلك، في النقاط التالية..

 1 -يتوجه صاحب الطلب إلى شركة الكهرباء التابع لها لإنشاء محطة شمسية وربطها على الشبكة المحلية، وبعد ذلك تتسلم وزارة الكهرباء هذا الطلب.

2- تبدأ الوزارة في معاينة المكان الذي سيقام عليه محطة الطاقة الشمسية، لمعرفة كم الأحمال ومساحة السطح المتوفرة، ويحسب المعاين المساحة المشمسة المتوفرة، لأن المساحات المليئة بالظل لا تحسب.

 3 - تبدأ خطوة التنفيذ والتركيب، وفي النهاية صاحب الطلب يتسلم المحطة بالعداد التبادلي بينه وبين وزارة الكهرباء، لحساب كم الطاقة المأخوذ من الشبكة والوافد لها.

أنظمة الطاقة الشمسية

أنظمة الطاقة الشمسية المعتمدة لإنتاج الكهرباء، هي نظامين للطاقة الشمسية الأول متصل بالشبكة التابعة لوزارة الكهرباء ويسمى Ongrid أي لا بد من وجود شبكة كهرباء حتى تعمل المحطة الشمسية، والثاني هو "المعزول" عن الشبكة ويسمى Offgrid.

النظام الأول 
يستخدم في الأماكن التي بها شبكة محلية تابعة لوزارة الكهرباء، ويتم ربط المحطة الشمسية بالشبكة، وميزة هذا النظام أن تكلفته أقل من النظام المعزول عن الشبكة، ويقلل من الاختناقات الموجودة بالشبكة الرئيسية ومن خلال هذا النظام نستطيع الاعتماد على الطاقة الشمسية بالنهار، وفي الليل نعتمد على الطاقة التقليدية، عبر تركيب عداد تبادلي الهدف منه حساب كم الطاقة المستهلكة والموفرة، وهذا يقلل فاتورة الكهرباء شهريًّا".

النظام الثاني 
يستخدم في المناطق البعيدة المحرومة من شبكة الكهرباء في الأساس، لأنه من الصعب مد خطوط لها، وتكلفته أعلى من النظام المربوط بالشبكة، وقد نحتاج لاستخدام بطاريات لتخزين الطاقة أثناء فترة الصباح لاستخدامها أثناء الليل".
 

اقرأ أيضًا| وزير الكهرباء: مصر تمتلك أكبر محطة للطاقة الشمسية في العالم  

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي