لفنان القدير أحمد ماهر:

«مسرح مصر» أقرب لـــــــ«غـــرزة»

أحمد ماهر
أحمد ماهر

كتب - عبد الصبور بدر          تصوير: محمد نصر

صدق أو لا تصدق .. أول دور لعبه أحمد ماهر وهو "جنين"، كان يتشقلب فى بطن والدته ولا يكف عن الحركة طيلة شهور الحمل، ما حرم الأم من النوم، وجعلها تقول لمن حولها:

"أنا حامل فى أراجوز"، أما والده فقد أقسم إن تقدم ابنه بأوراقه إلى المعهد العالى للفنون المسرحية فسوف يطلق أمه، ما أجبر الابن على الكذب وهو يقول له إنه سوف يلتحق بمعهد القطن حتى يتخرج خبيرا في القطن"

اشتهر أحمد ماهر فى الأدوار التاريخية التى يؤديها باحترافية، بينما لمع نجمه فى  "المتزوجون"، وهو يجسد شخصية رجل ثرى عجوز بطريقة دراما كوميدى لفتت إليه الأنظا

بشدة، بعد 4 سنوات من عرض المسرحية وبعد أن جسد الدور محمود كامل وأحمد راتب."

" من الذى اختارك للشخصية؟ 

كنت ألعب رواية "روميو وجانيت" على مسرح الطليعة، وفوجئت بجورج سيدهم يحضر العرض، وبعد أن انتهت المسرحية قال لي: أنا قررت إننا نتعشى سوا، ومعروف عني في الوسط أنني عاشق للأكل ومعروف أيضا عن جورج أنه طباخ ماهر وكريم وشيخ عرب، وكنت أظن أنننا سوف نذهب إلى بيته كالعادة في "التحرير" ولكنه عزمني فى المريديان، وهناك قدم لى العقد وهو يقول لى "وقع هنا".

" كيف ترد على من يتهم دبور بتحطيم مقولة "الرجل الصعيدى مايبكيش" فى مسلسل "ذئاب الجبل؟ 

فوجئت بالمخرج يقول لي بعد انتهاء المشهد هنعيد تاني، وسألته عن الخطأ، فقال لي: مفيش صعيدى بيبكي، فقلت له: معلوماتك خاطئة، لأن الصعيدى مرهف الحس، ولا توجد لديه منطقة وسطى، إما أن يحبك بكل مالديه، أو يلفظك، الرجولة إحساس، والرجل حين يذبحه الشجن يبكي، لأن البكاء ليس ضعفا، أو مهانة، أو معرّة، المسألة ببساطة أن هذا الوحش القادم من الجبل يحمل قلب عصفور.

" ولكن من أين أتيت بأبعاد الشخصية؟

ـ من نسايبى فى سوهاج.

" ماهى المشاهد التى تسبب وفاة عبد الله غيث فى حذفها؟

آخر مشهد لعبدالله غيث (علوان" حين سرق "فلوس" زوجته، واتهم فيها الخالة لبيبة، وكان من المفترض أنه سيقابلني فى الصباح على المقهى ويقول لي: "ياواد أنا نويت والنية لله أتجوز بنت العمدة في البلد اللى جارنا".

ينخرط أحمد ماهر فى البكاء، فأسأله: بعد هذه السنوات الطويلة ولا يزال دبور يبكى مهجة؟، فينظر إلي بعيون تخنقها الدموع وهو يهز رأسه بالإيجاب، ويصمت قبل أن يقول: هل تعلم أن أهل الصعيد صنعوا ""  من المسلسل لدبور ومهجة مثل حسن ونعيمة، وأن من أتى لى به هو عبد الرحمن الأبنودي.

" من أين جاء هذا التناغم بينك وبين الراحل عبد الله غيث؟

فى إحدى الجلسات مع الصحفيين سألوا عبدالله غيث: ما تقييمك لأحمد ماهر فقال لهم: "الله يخرب بيته،بشوف شبابى فيه".

" أبدع محمد صفاء عامر فى رسم الشخصيات، ما تقييمك لزملائك فى العمل؟

ـلم تكن المجموعة كلها على مستوى الشخصيات، بعضهم كان يحمل مواهب متواضعة، ومفرداته لا ترقى لطبيعة الشخصية.

" مثل من؟

ـ لا أريد أن أذكر أسماء حتى لا أجرح أحدا.

" هل فى نيتك تكرار شخصية الصعيدي في أعمال قادمة؟

انتهيت من تصوير مسلسل مع نبيلة عبيد بعنوان "البوابة التانية" أجسد فيه شخصية عمدة صعيدى أحب بنت عمه ولم يتزوجها لأنه غير متعلم وهي خريجة جامعة.

" ماذا عن الكواليس التي لم يرها الجمهور بينك وبين الزعيم في "شمس الزناتي"؟

ـ كان التصوير فى منطقة هرم سقارة، وكانت القرية التى نصور فيها مصنوعة من الديكور الذى تم تفجيره بعد الانتهاء من العمل حتى لا يستفيد به الآخرون، وحرارة الشمس لا ترحم، والرمال تعكس نورا مرهقا للعين، وبينما الجميع في القرية يستظل بها، كنت مع سيارتي في وسط الصحراء فاتح "شنطة" العربية وداخل فيها، وعادل ينتظر السيارة التي سوف تجلب له المياه الباردة، وحين لمحنى من بعيد: سألهم من هذا وماذا أفعل؟، فقالوا له: أحمد ماهر يأكل، فقال لهم: يأكل فى وسط الصحراء؟ فأخبروه أننى لا أحب أن يكون أحد بجوارى أثناء الأكل حتى لا يقاسمنى الطعام، ويفسد على متعته.

عندما وصل إلى عادل إمام، كان كأنه خارج من تحت الدش من كثرة العرق، سألني: أيه اللى موقفك الوقفة السودة دي؟، وقلت له: باكل كريز،  قالي: مافيش اتفضل؟ وأجبته: اتفضل أيه؟ هتاكل من أكلي؟ قالي: يانهار أسود، قلت له: ماينفعش حد يمد إيده على الأكل، قالي: مش همد، بس قولى اتفضل، قلت له: على الطلاق ولا حباية، قالي: ياراجل، قلت له: والمصحف،قالي، الله، يعنى آجى كده وارجع طويل طويل، قلت له: أنا قلتلك تعالى؟، قالي: لأ، إنت معاك حق، ورجع يا والداه"

يقول أحمد ماهر: دارت الأيام وكنت عضوا في مجلس نقابة الممثلين وحضر إلى القاهرة وفد سوري، وكان يرغب فى مشاهدة "الزعيم" وبينما كنت في مسرح المتحدين للحصول على دعوات مع مدير الفرقة دخل مساعد عادل إمام وهو يقول لي: "الأستاذ منتظرك في الاستراحة".

وهل وجدته؟

ـ وجدت صينية كبيرة تشبه صوانى العمدة وعليها هرما من السندوتشات، والمساعد يقول لي: الأستاذ باعتلك دي، وأدركت حينها أنه يرد لى الموقف، فالتهمت الهرم وانصرفت.

" ماذا عن دورك فى مسلسل رأفت الهجان؟

المشكلة التى واجهتنى، أن الزملاء يتصلون ويتواصلون مع الشخصيات التى يقومون بتأديتها، إلا أنا فقد كان "مصطفى عبد العزيز أو "عبد العظيم"موجودا فى روما، فجلست مع زملائه لأكون عنه صورة، وفوجئت به يتصل بى بعد عرض المسلسل ويقول لي، لقد جعلتنى أشاهد نفسى على الشاشة ودعانى لكى أتناول معه الإفطار على مائدته الرمضانية. 

" وكيف وجدت العمل مع أحمد زكى فى ناصر 56؟ 

أثناء تصوير الفيلم، كنت أعمل فى مسلسل، وأحمد زكى أوصلنى إلى حالة من الملل وهو يعيد أحد المشاهد بينى وبينه،عيد،عيد،عيد، قلت له: "هو زغرطى ياللى إنت مش غرمانة، فى إيه يابني،  قالي: معلش، عشان بس قلبى يطمن يا حمام، قلت له: تطمن إيه ده إحنا للمرة الحاجة وعشرين، يخرب بيت كده، هو مال سايب، دى فلوس دولة، ده قطاع الإنتاج، قلت له: يا أحمد أنا مش هخونك، هو أنا مش شايفك، إنت قدامي، خلصنى بقا لأن عندى مسلسل.

جلس أحمد زكى خلف المكتب وأمامه بلوك نوت مكتوب عليه "مكتب رئيس الجمهورية"  وسألنى المخرج اسمه إيه: قلت له: وفيق وجدي، فأمسك بالقلم وكتب: السيد وفيق وجدي، أرجو عدم التعرض للفنان أحمد ماهر، جمال عبد الناصر!، ولازلت أحتفظ بالورقة حتى الآن. 

" أنت دائم الهجوم على"مسرح مصر"هل لاتزال وجهة نظرك كما هى بعد نجاح نجومه؟

ـ ومن قال إنهم نجوم؟!، يتساءل أحمد ماهر باستنكار، ويضيف: ما تنتجه وزارة الثقافة لا يتم تصويره وعرضه على الشاشات، ما يجعلها حكرا على هذا المنتج الذي لا علاقة له بالمسرح، ما يقدمونه لا نسمعه إلا في "الغرز"، ما يحدث مصيبة. 

" ألم تستفز تصريحاتك أشرف عبد الباقي؟

ـ قلتها في وجهه، قلت له عيب، ولم يرد.

" وهل ترى أن الأعمال الفنية مسئولة عن ضياع الأخلاق لدى الشباب؟

ـ ما من شك، والدليل أن والدى كان يقلد عبد الوهاب فى عوجة الطربوش وتعليق الوردة فى عروة الجاكت، جيلى كان يسرح تسريحة عبد الحليم، وهذا الجيل يقلد الأفندى الذى يجسد شخصية البلطجي!

" لو كنت نقيبا للممثلين ما هو أول قرار سوف تتخذه؟

كل ما يخرج عن السرب يستبعد ويحال للنيابة، حتى لا نقدم السموم للمجتمع، أنت لا مطرب ولا ممثل أنت مدعى ودخيل ومفسدة للحياة الثقافية.

" ولماذا لا تتحرك النقابة؟

ـ اسألهم،هذا اتهام، واتهام قبيح، لم السكوت؟.. حين كنت عضوا فى مجلس النقابة، أوقفت العديد من العروض وأغلقت الكثير من شركات الإنتاج حتى أرد حقوق الفنانين، ما انعكس على سلبا وقاطعتنى الشركات كممثل.

" ما الدور الذى تتمنى أن تلعبه؟

ـ المتنبي، والقعقاع بن عمرو، والحسين بن على.

" ما رأيك فى المسلسلات التاريخية التى لا تقدم باللغة العربية الفصحى؟

ـ هتخش النار.

" وماذا عن "ممالك النار"؟ 

ـ مش عاجبني، خااالص، الملابس عجبانى أوي.

" من أعظم ممثل فى مصر؟

ـ محمود المليجي، وأنعم علىّ الله بالتمثيل أمامه، وهو من رشحنى للبطولة فى مسلسل "نداء إلى رجل آخر" وطلب من المخرج عبدالله الشيخ أن يأتى بي، وكان صاحب الفضل فى الحديث عنى دائما أمام الناس.

" ومن ترى أنه الأفضل حاليا؟

ـ عاجبنى أحمد السقا أوي، ومنى زكى بديعة.

" كيف ترد على من يهاجمونك بسبب إعلان "لو راجل كل"؟

ولماذا يهاجمونني، أصحاب هذا الإعلان وقعوا فى عرضي، قائلين لي: انت ابن بلد ولازم تقف جنب أولاد بلدك، سألتهم أولا عن ترخيص المنتج، وتأكدت أنه صادر من وزارة الصحة، وأقول لمن ينتقدني: عمر الشريف ونور الشريف وحسين فهمى ومحمود يس ويسرا وغيرهم من كبار القامات الفنية قدموا إعلانات.