مؤشر «مورجان ستانلي» لأسهم الأسواق الناشئة يسجل أكبر خسارة أسبوعية

صورة موضوعية
صورة موضوعية

أكدت وكالة بلومبرج، أن الأسهم الأمريكية انخفضت هذا الأسبوع، أثر ارتفاع عوائد سندات الخزانة، مما أدي إلى إثارة شكوك المستثمرين حول التقييمات المبالغ فيها لأسهم قطاع التكنولوجيا، حيث تراجع مؤشر ناسداك المركب Nasdaq لأكبر الأسهم التكنولوجية بنسبة 4.92%، في أسوأ خسارة أسبوعية له منذ أكتوبر 2020.

وأوضحت بلومبرج، أنه بالإضافة إلى ذلك، فإن ارتفاع العائدات أثرت سلبًا على شهية المستثمرين تجاه الأصول ذات المخاطر بشكل عام، حيث انخفض مؤشري ستاندرد أند بورز 500S&P وداو جونز الصناعي Dow Jones بنسبة 2.45% و 1.78% على التوالي. 

وأكدت وكالة بلومبرج، أن المعنويات السلبية تجاه الأصول ذات المخاطر امتدت إلى أسواق الأسواق الناشئة حيث انخفض مؤشر مورجان ستانلي لأسهم الأسواق الناشئة «MSCI EM» بنسبة 6.35%، مسجلاً أكبر خسارة أسبوعية له في 11 شهرًا. 

وكانت الخسائر مدفوعة بأسهم أمريكا اللاتينية وآسيا حيث تراجع مؤشري  مورجان ستانلي للأسواق الناشئة بأمريكا اللاتينية «MSCI Latam» ومورجان ستانلي لدول آسيا – باستثناء اليابان «MSCI Asia ex. Japan» بنسبة 7.86% و 5.33% على التوالي.

وارتفع مؤشر VIX، لقياس توقعات تذبذب الأسواق ليصل إلى 27.95 نقطة، وهو معدل يقل من متوسط 2020 البالغ 29.31 نقطة ولكن أعلى من متوسط 2021 البالغ 23.90. 

وأثرت العوائد المرتفعة بالسلب على الأسهم الأوروبية أيضًا حيث أنهى مؤشر STOXX 600 الأسبوع منخفضًا بنسبة 2.38%.

إقرأ أيضاً| بلومبرج: حزم التحفيز الأمريكية تدفع سندات الخزانة للارتفاع