نماذج مشرفة بالقليوبية.. حكاية «رخا» الأب الحقيقي لـ«الكاريكاتير العربي»

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

احتفت محافظة القليوبية، عبر صفحتها الرسمية، بالفنان «رخا» الأب الحقيقي لفن الكاريتير العربي، وقامت بعرض نبذة مختصرة عنه تكريمًا له ولشخصيات التي ولدت بالمحافظة وكان لها الفضل في نشر الوعي بالعالم العربي وليس مصر فقط.

اقرا ايضا | ابنة إعلامية مشهورة ترفع دعوى خلع لرغبتها في «تدخين السجائر»

ويعتبر محمد عبد المنعم رخا، الأب الحقيقي لفن الكاريكاتور العربي، من أبناء القليوبية، فقد ولد بقرية سنديون مركز قليوب في عام 1910، وهو أول رسام كاريكاتيري في تاريخ الصحافة المصرية، فقد قام بنشر رسومه في الصفحة الأولى يوميًا في مجلة «المصري».

وأنشأ «رخا» وترأس الجمعية المصرية لرسامي الكاريكاتير في يناير عام 1984م، وفي مدرسة رخا تخرجت معظم الأسماء التي أصبحت شهيرة بعد ذلك مثل: عبد السميع عبد الله، وزهدي، وصلاح جاهين، وجورج البهجوري، ومصطفى حسين، وصدر للفنان رخا كتب الأعمال الشعرية لرسومات رخا، فقد حصل على وسام الاستحقاق 1976، ونال وسام الجمهورية 1981.

كما فاز بجائزة مصطفى أمين لدوره الرائد في الكاريكاتير المصري وهو في عمر 75 عامًا، وتوفى الرسام وفنان الكاريكاتير محمد رخا في 18 أبريل عام 1989م.

وارتبطت عملية تمصير الكاريكاتير في الصحافة باسم محمد عبدالمنعم رخا، وعلى الرغم من مرور ما يزيد على 100 عام على ميلاده، مواليد 1910، فلا يزال الاحتفاء برمزية عبدالمنعم رخا وقيمته تتجدد هذه الأيام، مع اختيار اسمه للتكريم في الدورة السادسة لملتقى القاهرة لفن الكاريكاتير.