الصحة السعودية تكشف شرط أساسي لموسم الحج 2021

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قالت وزارة الصحة السعودية إن تلقي لقاح كورونا سيكون شرطا رئيسيا للأشخاص الذين سيؤدون فريضة الحج هذا العام.

وبحسب صحيفة عكاظ السعودية فوزير الصحة توفيق الربيعة قال "عليكم الإعداد المبكر لتأمين القوى العاملة المطلوبة لتشغيل المرافق الصحية في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة والمدينة المنورة ومنافذ دخول الحجاج لموسم الحاج للعام 1442 هـ وتكوين لجنة لقاحات كورونا للمشاركين في موسم الحج والعمرة".

وتابع أن الصحة السعودية اعتمدت خطة إلزامية للحصول على لقاح كورونا للراغبين في المشاركة، إذ أنه أحد اشتراطات المشاركة في موسم الحج.

وكانت السعودية خفضت في 2020 أعداد الحجاج بشكل كبير لنحو 1000 للحد من انتشار فيروس كورونا بعدما حظرت قدوم الراغبين في تأدية الفريضة من أنحاء العالم.

موسم العمرة

وكانت وزارة الحج والعمرة السعودية، أعلنت في وقت سابق، عن ضوابط المعتمرين في الخارج الذين بدأت المملكة استقبالهم مطلع نوفمبر 2020 بعد توقف دام قرابة لـ٧ أشهر، جراء انتشار فيروس كورونا.

وهذه هي أبرز الشروط التي وضعتها السعودية لأداء مناسك العمرة في زمن كورونا.

- أن تكون الفئة العمرية لمعتمري الخارج من 18 إلى 50 سنة وفقًا لاشتراطات وزارة الصحة. 

-تقديم شهادة فحص ( PCR) بنتيجة سلبية، تثبت عدم إصابة المعتمر بفيروس كورونا المستجد. 

- أن يتم إصدار شهادة فحص ( PCR) من مختبر موثوق من دولة المعتمر على ألا تتجاوز 72 ساعة من وقت أخذ العينة حتى وقت المغادرة إلى المملكة.

- الحجز المسبق لأداء العمرة والصلاة في المسجد الحرام والزيارة للمسجد النبوي والصلاة في الروضة الشريفة، وفقًا للضوابط والطاقة الاستيعابية المعتمدة عبر أحد التطبيقات الخاصة بالهواتف المحمولة. 

- أن تكون حجوزات الطيران مؤكدة للذهاب والعودة وفق البرنامج المعتمد لكل معتمر.

- الخضوع لعزل صحي فور الوصول للمملكة لمدة 3 أيام.