«الشوربجي»: نسعى لحل مشاكل الصحف القومية.. والإصدارات الورقية مستمرة

المهندس عبدالصادق الشوربجي
المهندس عبدالصادق الشوربجي

قال المهندس عبدالصادق الشوربجي، رئيس الهيئة الوطنية للصحافة، إن الهيئة وضعت يدها على المشاكل الموجودة في الصحافة القومية، وتسعي لحلها خلال الفترة المقبلة .

وأوضح «الشوربجي»، خلال مشاركته في اجتماع لجنة الإعلام بمجلس النواب، أن الهيئة قامت بتطوير عدد كبير من البوابات الالكترونية، التابعة للمؤسسات الصحفية القومية، وحققت نقلة نوعية، حيث يصل عدد القراءات بكل بوابة في الشهر الواحد ما بين 6 إلى 7 ملايين قراءة شهريا .

وتابع: «قمنا بعمل منصة لتوزيع نسخ الأهرام "بي دي اف" من خلال الاشتراك سواء كان شهري أو سنوي وذلك لتعظيم الموارد ».

وأكد أن الصحافة الورقية مستمرة وسنحافظ عليها ولكنها تحتاج إلى أوجه إنفاق، لافتا إلى أن الهيئة دشنت لجنة تقييم المحتوي، وعندما نجد أخطاء نتواصل مع رؤساء التحرير .

وشدد الشوربجي، على انه لا يمكن لدولة كبيرة مثل مصر ألا تملك برنامج موبايل ابلكيشن، حيث وجدنا الكل يتعامل مع برنامج «نبض» فقط وهو يصدر من المنطقة الحرة بالإمارات، مؤكدا انه توصل لاتفاق مع مسئولي نبض للحصول على عائد من نشر المادة الصحفية المتعلقة بالصحف المصرية ، خاصة أنها لم تكن تحصل علي أي عائد منذ 3 سنوات .

وأشار إلى أن العقد مع نبض يمنحنا حق الحصول على الإعلانات الموجودة على الموقع  بنسبة 100%   خلال أول 3 أشهر .

وأكد انه لن يتم الاعتماد على برنامج «نبض» فقط، حيث سيتم عمل خدمة موبايل أبلكيشن خاص بمصر، وسيتم توقيع عقد بروتوكول خلال الأسبوع القادم لتفعيل أول موبايل ابلكيشن صحفي في مصر في ظرف ٣ شهور .

وأشار إلى أن الهيئة تسعى للتوسع في إنشاء مكاتب لوكالة أنباء الشرق الأوسط في الخارج، نظرا للدور المهم الذي تلعبه، لافتا إلى أن الوكالة كان لديها 23 مكتبا بالخارج وأصبحت بعد 2011 ما يقرب من 6 مكاتب، مؤكدا انه يتم التنسيق مع هيئة الاستعلامات لفتح مكاتب جديدة .

وأشار إلى انه تم للمرة الأولى عمل لجنة دعم محتوى البيانات، وذلك بالتنسيق مع الجهاز  المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، واصفا الجهاز بالكنز المعلوماتي، لافتا إلى انه تم اللجوء لتلك الخطوة لعدم لجوء الصحفيين للحصول علي المعلومة المغلوطة  من خلال السوشيال ميديا .

ولفت إلى أن الهيئة تهتم بالتدريب لرفع الكفاءة، حيث تم تنظيم 44 دورة تدريبية خلال 6 شهور، مؤكدا انه يتم الاهتمام بالتدريب للجميع سواء صحفيين أو إداريين، أو أعضاء جمعية عمومية .

اقرأ أيضا:«مكرم وكرم وعبد المحسن» يناقشون أوضاع الصحف القومية