أبرزها قطع المرافق| 11 معلومة تلخص قانون التصالح بمخالفات البناء

 مخالفات البناء
مخالفات البناء

مع بدء انتهاء المدة المقررة قبيل تطبيق قانون التصالح في مخالفات البناء والتي من المقرر أن تنتهي نهاية شهر مارس الحالي ونظرا لعدم مقدرة البعض على سداد قيمة التصالح، قررت الحكومة تخفيف العبء على المواطن البسيط من خلال مراعاتها البعد الاجتماعي للمواطنين بعد صدور قرارات من المحافظين بتخفيض القيمة.
 

وترصد «بوابة أخبار اليوم» في السطور التالية أبرز المعلومات عن قانون التصالح في مخالفات البناء.


1- تزيد أسعار قيمة جدية التصالح في مخالفات البناء بدءً من اليوم  1 مارس، لتكون 40٪ .
2- تكون العقوبة المتوقعة  على العقارات المخالفة التي لم يتم التصالح فيها، هي قطع  المرافق لتلك العقارات.
3- بلغت عدد الطلبات التي تلقتها المحافظات 2 مليون 736 ألف طلب للتصالح وتقنين الأوضاع.
4- بلغت حصيلة الأموال التي تلقتها المحافظات من عملية التصالح 17 مليار جنيه و120 مليون جنيه، منها 1.5 مليار رسوم فحص، و15.5 مليار رسوم جدية تصالح.
5- بلغت نسبة قبول طلبات التصالح في مخالفات البناء بلغت 88% من الطلبات التي لها أحقية التصالح. 
6- من الممكن دخول العقارات المرخصة، وملتزمة بأعداد الأدوار المقرر لها في قانون التصالح وذلك في حالة وجود مخالفة إنشائية بالعقار.
7- أحلت محافظة البحيرة النسبة الأعلى في تقديم طلبات التصالح في مخلفات البناء، بعدد 278 ألفاً و941 طلباً.
8- من الممكن أن يتم التصالح في مخالفات البناء إلكترونيا في 8 محافظات وهم : «القاهرة، القليوبية، الدقهلية، المنيا ،كفر الشيخ، قنا، سوهاج، المنوفية».
9- أي عقار مخالف لم يتم التصالح بشأنه سواء قبل عام 2008 أو بعدها لن يكون بمقدور مالكه التعامل الرسمي عليه سواء بالبيع أو الإيجار .
10- يمكن الطعن في حالة رفض طلب التصالح وذلك خلال 30 يوما من تاريخ إخطار المخالف بالرفض، وتختص  لجنة بنظر التظلمات  تشكل بقرار من المحافظ أو رئيس الهيئة المختصة.
11- يمكن التصالح في مخالفات البناء خارج الاحوزة العمرانية في حالة واحدة فقط ، بأن تكون المباني السكنية مكتملة المرافق والظاهرة في التصوير الجوي بتاريخ 22 يوليو 2017، أي تم بناؤها قبل التصوير.
 

اقرأ أيضا|استمرار حملات إزالة مخالفات البناء بالقاهرة الجديدة