البابا تواضروس يستعرض تاريخ الميرون المقدس 

 البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية
البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية

أعلن قداسه البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية عن عمل الميرون للمرة الـ٤٠ فى تاريخ كنيستنا وذلك خلال شهر مارس المقبل.

اقرأ أيضا: البابا تواضروس يعين القمص موسى إبراهيم يعقوب متحدثًا للكنيسة 

 
وقال قداسته خلال كلمته الافتتاحية في مجلة الكرازة الأرثوذكسية والتي تحمل عنوان: "فرحة الميرون المقدس" أن كلمة ميرون هى كلمة يونانية معناها طيب أو رائحة عطرية ويعد السر الثانى فى عداد الأسرار الكنسية السبعة بعد سر المعمودية كما أنه لا يتكرر فى حياة المسيحى إلا مرة واحدة بعد معموديته بالإضافة إلى استخدامه فى تدشين المذابح والكنائس وأوانى الخدمة السرائرية والمعموديات والأيقونات.

وأشار قداسته إلى أن عمل الميرون بدأ منذ العصر الرسولى حيث أخذ الآباء خلطة الحنوط الموجودة فى كفن السيد المسيح وكذلك الأطياب التى أحضرتها المريمات ومزوجوها بزيت الزيتون النقي وقدسوها بالصلاة وجعلوها دهنًا مقدسًا لسر مسحة الروح القدس.

وأضاف قداسة البابا، أن الميرون المقدس يتكون من إضافة ٢٧ مادة مستخلصة كزيوت عطرية تضاف إلى زيت الميرون النقى وتتقدس بالصلوات والقراءات والألحان والقداسات.

وفى ختام مقاله استعرض قداسته سبع ميزات للأسلوب الجديد فى تحضير الميرون والذى استخدم منذ عام ٢٠١٤ بموافقة أعضاء المجمع المقدس وكانت نتائجه مبهرة حيث يقوم على استخدام الزيوت العطرية الطبيعية المستخلصة بكفاءة تامة وبنقاوة كاملة.