اليوم.. القضاء الإداري يحسم مصير انتخابات نقابة الصحفيين 

نقابة الصحفيين 
نقابة الصحفيين 

تنظر محكمة القضاء الإدارى برئاسة المستشار فتحي إبراهيم توفيق نائب رئيس مجلس الدولة، اليوم الأحد، الدعويين المقامتين لإلغاء إلغاء الدعوة لانتخابات التجديد النصفي لمجلس إدارة نقابة الصحفيين بسبب فيروس كورونا، والتي من المقرر إجراؤها يوم ٥ مارس المقل. 

ومن المفترض أن تنظر المحكمة الدعويين في الشق المستعجل وتصدر حكمها نهاية الجلسة، وإذا لم يتسع الوقت لذلك أو لم تكتمل الرؤية النهائية للدعويين سواء من اكتمال المستندات وإعلان الخصوم وغيرها من المبادئ القانونية الواجب توافرها في الدعاوى القضائية أمام مجلس الدولة، سيتم إرجاء الفصل فيها لحين انتهاء المحكمة من نظرهما وتحضيرهما تمهيدًا للفصل فيهما، وتُحدد جلسة خاصة خلال أسبوع للنطق بالحكم في الدعويين بالشق المستعجل، أي قبل ميعاد عقد انتخابات نقابة الصحفيين المزمع عقدها ٥ مارس المقبل .

اقرأ أيضا| «الإداري» تُوقف دعوي إلغاء منع قطارات الصعيد من الوصول لـ «رمسيس»

ويصدر حكم غير نهائي من محكمة القضاء الإداري الدرجة الأول قابل للطعن عليه أمام المحكمة الإدارية العليا .

وذكرت إحدى الدعاوى، والتي حملت رقم ٣٣٣٨١ لسنة ٧٥ واختصمت نقيب الصحفيين بصفته، أن إجراء الانتخابات في هذا التوقيت يعرض أعضاء الجمعية العمومية لنقابة الصحفيين لخطر الإصابة بفيروس كورونا حيث إن مبنى نقابة الصحفيين لا يتسع لعدة آلاف من الصحفيين،  ولهذا يتم عمل سرادق في شارع عبد الخالق ثروت حتى يتم استيعاب جموع الصحفيين، ورفضت وزارة الصحة إقامة السرادق حرصاً على سلامة الصحفيين.
 

كما ذكرت الدعوى الأخري المقامة من أحد الصحفيين، أنه تقدم بأوراق ترشحه لإدراج اسمه ضمن كشوف المرشحين لكن اللجنة المشرفة علي الانتخابات رفضت ذلك.

يذكر أن الجمعية العمومية لقسمي الفتوى والتشريع بمجلس الدولة، انتهت في الطلبين المقدمين من نقيب الصحفيين والمجلس الأعلى للإعلام، حول إمكانية تأجيل انتخابات التجديد النصفي لنقابة الصحفيين المزمع عقدها في 5 مارس المقبل من عدمه، إلى عدم ملائمة نظر الفتوى، لوجود دعوى قضائية تطالب بإلغاء الانتخابات أمام القضاء الإداري.