نظارة خارقة تتيح الرؤية من الخلف

ابتكار نظارة خارقة تُساعد على رؤية الطريق من الخلف أثناء قيادة الدراجة

 أحد سائقى الدراجات يرتدى النظارة الخارقة
أحد سائقى الدراجات يرتدى النظارة الخارقة

 

تمكنت شركة بريطانية من إنتاج نظارة ذكية وخارقة هى الأولى من نوعها فى العالم، حيث تتيح الرؤية من الخلف بما يجعل الشخص يرى الاتجاهات كافة فى نفس اللحظة دون الحاجة إلى الالتفات، وهذه النظارة يمكن أن تشكل طفرة مهمة لسائقى الدراجات فى الشوارع والألعاب الرياضية.


وطور لاعب دراجات هوائية محترف بمساعدة عالم فيزياء هذه التقنية بهدف مساعدة راكبى الدراجات على رؤية ما وراءهم دون تحريك رؤوسهم.. وبحسب تقرير نشرته جريدة «ديلى ميل» البريطانية فإن اللاعب صاحب هذه التقنية حائز على الميدالية الذهبية الأولمبية، وقام بتطويرها بالتعاون مع فيزيائى متخصص فى هذا المجال، أما التقنية فهى مدمجة داخل نظارة يرتديها الشخص لرؤية ما يجرى خلفه.

ويقول الفريق المطور لهذه التقنية إنها تسمح لراكبى الدراجات برؤية الأمام والخلف عن طريق تحويل التركيز بدلاً من إدارة رؤوسهم، مما يساعد أيضاً على تحسين السرعة والديناميكا الهوائية.


وتستخدم شركة «هندسايت» عدسات بزاوية من جزءين مع مرايا شبه شفافة لإنتاج النظارات، والتى تكلف نحو 199 جنيهاً إسترلينياً لطراز المستوى الأساسى، حيث طور المخترعان كالوم سكينر والفيزيائى أليكس ماكدونالد من إدنبرة فى اسكتلندا المواصفات من الرسومات الأولية بعد أن جمعا أكثر من 100 ألف جنيه إسترلينى «140 ألف دولار أمريكى» لهذه الغاية من خلال موقع «كيك ستارتر» الإلكترونى.