500 قمر صناعي سنويًا لاتصالات السيارات ذاتية القيادة

الأقمار الصناعية
الأقمار الصناعية

حصلت شركة «جيلي» الصينية لصناعة السيارات الخاصة، على الضوء الأخضر لبدء تصنيع الأقمار الصناعية للملاحة  والاتصالات اللازمة للسيارات ذاتية القيادة.

وافقت اللجنة الوطنية للتنمية والإصلاح في الصين (NDRC) على ترخيص لمنشأة جديدة في تايتشو بمقاطعة تشجيانغ، حيث يقع مقر جيلي ، لبدء التصنيع في وقت سابق من فبراير.

وأعلنت جيلي عن خطط لمشروع "تايتشو"، بقيمة 326 مليون دولار في مارس من العام الماضي، وتخطط الآن لبدء الإنتاج في أكتوبر، ووفقًا لبيان صحفي ، سيكون للمنشأة إنتاج تقديري يزيد عن 500 قمر صناعي سنويًا.

وستوفر كوكبة الأقمار الصناعية اتصالات من مركبة إلى مركبة (V2V) ومن مركبة إلى أخرى (V2X) لتحقيق قيادة ذاتية كاملة.

ولم تصدر جيلي رقمًا لإجمالي العدد المخطط للأقمار الصناعية التي تهدف إلى إطلاقها، لكن الطاقة الإنتاجية تشير إلى الآلاف، و تقول جيلي إن الكوكبة لن تحتاج إلى محطات قاعدية مكلفة لتحقيق القيادة الذاتية.

كما تخطط جيلي، لإطلاق قمرين صناعيين تجريبيين في النصف الأول من هذا العام بهدف اختبار تحسين الملاحة، بينما توفر أنظمة GPS و Beidou وغيرها من أنظمة الأقمار الصناعية GNSS دقة تحديد المواقع على مستوى الأمتار، فإن تحسين الملاحة إلى مستوى السنتيمتر مطلوب للمركبات بدون سائق.

ومن المفهوم أنه تم نقل زوج الأقمار الصناعية التي يبلغ وزنها 130 كيلوجرامًا إلى مركز جيوتشيوان لإطلاق الأقمار الصناعية في يونيو 2020، ومن المحتمل أن يكون الإطلاق قد تأخر بسبب فشل إطلاق صواريخ "كوايتشو" التجارية بعد فترة وجيزة.

ومن المفهوم أن خطط جيلي تتضمن الجمع بين تحسين التنقل والاتصال لإنشاء "نظام بيئي للتنقل" ذكي وشامل، خاصة بعد أن تفرعت جيلي مؤخرًا في مجال النقل بالشاحنات والسكك الحديدية والطائرات بدون طيار، وتطوير تعاون أعمق مع فولفو، كما تتطلع أيضًا إلى حجز مكان لها في مدار أرضي منخفض.