هيئة الرقابة المالية: «الإغلاق الكبير» وصف صندوق النقد الدولي لعام كورونا

د. محمد عمران رئيس هيئة الرقابة المالية
د. محمد عمران رئيس هيئة الرقابة المالية

قال رئيس هيئة الرقابة المالية د. محمد عمران: «نودع عاماً من أقسى الأعوام التي مرت على تاريخ البشرية، عاماً مليئاً بالألم والفقد، عاماً قضت الدول معظمه في محاولات لاحتواء فيروس لا يرى بالعين المجردة، أوقع أضراراً مروعة بالأفراد والمجتمعات، كبيرها وصغيرها، وكان أشد وقعاً على الفئات الأكثر ضعفاً».

وأضاف رئيس هيئة الرقابة المالية، أن النشاط الاقتصادي واجه طريقاً وعراً، حيث فرض العالم قيوداً مشددة على التنقل خلال النصف الأول من العام وذلك لوقف انتشار الفيروس، حتى أطلق صندوق النقد الدولي عنوان "الإغلاق الكبير" على أحد تقاريره الصادرة خلال العام، بل واختار قاموس كولينز الذي تصدره مؤسسة هاربر كولينز كلمة "إغلاق" لتكون كلمة العام في 2020.

 وتابع: «أدى كل ذلك إلى تقليص النمو العالمي بشكل كبير، وكان من الممكن أن تكون النتائج أسوأ بكثير لولا عودة النشاط إلى طبيعته تدريجياً بشكل أسرع من المتوقع بعد إعادة فتح معظم دول العالم أبوابها لعودة النشاط الاقتصادي في أوائل النصف الثاني من العام».

وأضاف أنه على الرغم من الضرر الاقتصادي العالمي في ظل تداعيات انتشار الفيروس المستجد، إلا أن التوقعات تشير إلى تحقيق مصر لأعلى معدل نمو في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا خلال العام الجاري 2021/2020.

إقرأ أيضاً|

القومي للمرأة يشيد بدور هيئة الرقابة المالية في دعم وتمكين السيدات