وزيرا السياحة والطيران يتفقدا أعمال الترميمات الجارية بمعبد الأقصر

الدكتور خالد عنانى وزير السياحه والاثار
الدكتور خالد عنانى وزير السياحه والاثار

كتب -  أحمد زنط
تفقد مساء اليوم الخميس الدكتور خالد عنانى وزير السياحة والآثار والسيد محمد منار عنبه وزير الطيران المدنى أعمال الترميمات الجارية بمعبد الأقصر للوقوف على الأعمال الجارية بمعبد الأقصر استعدادا لافتتاحها فى شهر مارس القادم حيث التقيا بمجموعة من السياح الأجانب من جنسيات مختلفة حيث بدأت رحلات الطيران بمطار الأقصر الدولى تستقبل رحلات السياح من مختلف جنسيات العالم.

 

واستقبل مطار الأقصر اليوم أولى الرحلات السياحية من دولة الإمارات وتتم الاستعدادات الآن بمعبد الأقصر للانتهاء من أعمال الترميمات والافتتاح خلال شهر مارس القادم ويعد معبد الأقصر من المعابد الكبيرة الهامة بمدينة الأقصر وهو من المعابد المصرية القديمة المعقدة يقع على الضفة الشرقية لنهر النيل في مدينة الأقصر اليوم المعروفة باسم طيبة القديمة تأسس سنة 1400 قبل الميلاد.

 

وشُيد معبد الأقصر لعبادة آمون رع وزوجته موت وابنهما خونسو؛ وهي الآرباب التي يطلق عليها أيضا لقب الثالوث الطيبي ثالوث طيبة تم تشييد معبد الأقصر في عهد ملوك الأسرة الثامنة عشر، والأسرة التاسعة عشرة. وأهم الأبنية القائمة بالمعبد هي تلك التي شيدها الملكان أمنحوتب الثالث 1397-1360 ق.م ورمسيس الثاني (1290-1223 ق.م.) (الذي أضاف إلى المعبد الفناء المفتوح والصرح والمسلتين). كما أقام الملك تحتمس الثالث (1490-1436 ق.م.) مقاصير لزوار ثالوث طيبة المقدس، كما قام توت عنخ آمون (1348-1337 ق.م.) باستكمال نقوش جدرانه. وقد دمرت المقصورة الثلاثية التي كانت قد شيدت من قبل في عهد الملكة حتشبسوت والملك تحتمس الثالث (من الأسرة الثامنة عشرة)؛ ثم أعيد بناؤها في عهد الملك رمسيس الثاني. سمي المعبد أيضاً "إيبت رسيت" (وتعني الحرم الجنوبي أو المكان الخاص بآمون رع)[2]. وهو من أحسن المعابد المصرية حفظاً وأجملها بناء، وفيه يتجلى روعة الاثار الفرعونيه الهامه بمدينة الاقصر

اقرأ أيضا| السياحة: رفع كفاءة الخدمات المقدمة للزائرين في المواقع الأثرية بالفيوم وأسوان