حمامات «كاراكالا» أنتجتها العمارة الرومانية منذ أكثر من 300 سنة| صور

صورة ارشفية
صورة ارشفية

تُعد «حمامات كاراكالا» ثاني أكبر الحمامات العامة الرومانية في العاصمة الإيطالية «روما»، ومن أجمل وأضخم الحمامات التي أنتجتها العمارة الرومانية، إذ تتسع إلى نحو 1600 شخص في وقت واحد لذلك تم استخدامها لأكثر من 300 سنة، كما أكده محمود عادل باحث في الحضارة اليونانية الرومانية.

وأضاف «عادل»، أن الحمامات أقيمت في القرن الثالث الميلادي حيث بناها الإمبراطور كاراكالا «213 - 217م» ثم أتمها سفيروس الإسكندر «222 - 235م»، تبلغ مساحته 328 400x م.

وكانت حجرة الماء الدافئ هي العنصر المركزي وألتفت حوله العديد من حجرات الاستحمام سواء للماء البارد أو حجرات الحمام الدافئ وكذلك الحمام الساخن التي زودت بحجرات لإفراز العرق، وتقع عند الجانب الخلفي للمبني الرئيسي للحمام.

وتابع أنها زودت حجرة الحمام الساخن الضخمة بقبة كبيرة، يبلغ قطرها 115 قدمًا تقف على ثمانية دعائم بينها نوافذ، كسيت القبة الداخلية بألواح القرميد المسطح، وتم تخفيف وزن القبة بإدخال بعض الأواني المجوفة وهو أسلوب عرف في بداية العصر البيزنطي.

وخصص البدروم في هذه الحمامات لتوصيل المياة الباردة والساخنة إلى غرف الحمامات المختلفة وزود فناء الحمام بمكان لممارسة التمرينات الرياضية وعلى الجانب المقابل للمدخل نجد خزان الماء الكبير الذي يتكون من طابقين تصل إليه عبر قنوات المياه وتصل هذه المياة من الخزان إلى الحمام عبر مواسير.

وأضيف إلى المبنى الرئيسي للحمام العديد من الحجرات وساحات فضاء بارتفاعات مختلفة، كما أحاط المبنى كله حدائق تحيط بها سور للمبنى، ونفذ المدخل الرئيسي من الجانب الشمالي وداخل هذا السور وجدت حجرات التدليك وحجرات لممارسة التمارين الرياضية والعلاجية.

وكانت تحتوي على المنحوتات عالية الجودة التي انتشرت في أرجائها لتضفي إليها لمسة فريدة من نوعها، ولعل أشهرها تلك التي تسمى بـ«فرنس بول وفرنس هرقل» والتي الآن محفوظة في متحف دي كابوديمونتي في نابولي.

اقرأ أيضا |تعرف على قصة المرأة التي قفزت في حمام السباحة المجمد