منها الواقع المعزز.. براءات اختراع آبل تكشف التقنيات المدمجة بسيارتها الذكية

 براءات الاختراع الأخيرة من آبل
 براءات الاختراع الأخيرة من آبل

تجري شركة آبل، مناقشات مع مصنعي أجهزة الاستشعار ذاتية القيادة، إلى جانب المحادثات، وقدّم عملاق التكنولوجيا عددًا من براءات الاختراع في الأشهر الأخيرة لمجموعة من الميزات التي يمكن إطلاقها في السيارة المستقبلية.  

 

وتشمل التصميمات المسجلة زجاج أمامي للواقع المعزز وشاشات الواقع الافتراضي التي توقف دوار الحركة وأجهزة الاستشعار التي تمنع الركاب من التعرض للحظر عندما يفتحون أبوابهم.

 

في الأسبوع الماضي، أفادت وكالة بلومبيرج، أن شركة آبل لا تزال تجري مناقشات مع العديد من موردي تقنية Light Detection and Ranging، أو الليدار، التي تُستخدم لتوجيه المركبات ذاتية القيادة.

 

وتكشف براءات الاختراع، خطط آبل بشأن باب السيارة الذكي الذي لن يفتح إذا كانت السيارة تسير حتي بشكل بطيء أو المشاة قريبة جدًا، يمكن للنظام إما إبقاء الباب مغلقًا تمامًا أو تقييد مقدار التأرجح الذي يفتحه لمنع الخطر، وفقًا لـ Apple Insider.

 

ويشير المخطط المضمّن في الملف براءة الاختراع إلى أنه يمكن أيضًا أن يوجه السيارة لإبقاء أبوابها ونوافذها مغلقة إذا كانت السيارة تغرق في الماء، و ستفتح السيارة أحزمة المقاعد وتنشر أجهزة الطفو قبل التأكد من استعداد الركاب للخروج.

 

وإذا كانت السيارة متوقفة مع أحد الركاب أو الحيوانات الأليفة بداخلها، فإن نظام Dynamic Element Protection يقوم بتشغيل تكييف الهواء لمنعها من ارتفاع درجة الحرارة.

 

وتتميز السيارة بتقنية "التعرف على إيماءات اتجاه حركة المرور"، مما يشير إلى أن السيارة ستكون قادرة على تفسير إشارات اليد من شرطي المرور أو حارس المشاة أو "مدير حركة المرور" الآخر.

 

وتقترح Apple أجهزة استشعار من شأنها مسح المشاة القريبين لتحديد مدير المرور باستخدام إشارات يمكن التعرف عليها.

 

وفقًا لـ Apple Insider: "يمكن تفسير إيماءات مدير المرور وفهمها من قبل السيارة على أنها أوامر للقيام بأوامر متعلقة بتحويل حركة المرور ، بما في ذلك التوقف أو الإبطاء أو الانعطاف إلى طريق التفافي''.

 

ويضمن عدد من براءات اختراع آبل الحديثة نوافذ السيارة، حيث تحتوي على نظامًا ذكيًا لتظليل النوافذ يمكن أن يخفت للتعامل مع الوهج من الشمس أو لتوفير خصوصية إضافية عند وقوف السيارة. 

 

وفي أغسطس، قدمت شركة آبل براءة اختراع لنظام عرض الواقع المعزز (AR) الذي سيظهر على سطح شفاف، مثل الزجاج الأمامي، سيوفر بيانات لوحة القيادة القياسية - مثل السرعة والوقود ومستوى البطارية - وإخطار السائق بالمخاطر القادمة، وتحديد طريق للسائق ليتبعه.

 

وتشمل السيارة أيضا نظامًا يكتشف كسر الزجاج تلقائيًا ويحجز موعدًا مع محطة الخدمة المحلية، ولكن ليست النوافذ وحدها هي التي يمكن أن تتفاعل في سيارة Apple عالية التقنية: هناك  أيضاً وجود شاشات تعمل باللمس مخبأة في الأبواب والمقاعد والأسطح الأخرى.  

 

اقرأ أيضا|آبل تدعم شركات «المسحات» للكشف عن كورونا