«التعليم» تنجح في إعداد نماذج للامتحان المُجمَّع.. خلال 4 أيام فقط

وزارة التربية والتعليم
وزارة التربية والتعليم


في 4 أيام فقط، حققت وزارة التربية والتعليم برئاسة الدكتور طارق شوقي، إنجازًا كبيرًا في إعداد النماذج الامتحانية الاسترشادية للامتحانات المجمعة أو متعددة التخصصات لصفوف النقل بداية من الصف الرابع الابتدائي وحتي الصف الثالث الإعدادي، والتي تطبق لأول مرة في امتحانات الفصل الدراسي الأول هذا العام، وطرحها للطلاب قبل أيام من بدء اجراء امتحانات الفصل الدراسي الأول المقرر بداية ٢٨ فبراير الجاري ويستمر حتي ٧ مارس المقبل.

من جهتها كشفت مصادر لبوابة اخباراليوم، كواليس إعداد وزارة التعليم النماذج الامتحانية الاسترشادية للامتحان المجمع، موضحة أن الدكتور طارق شوقي، وزيرالتربية والتعليم، أصدر تعليماته مساء الخميس الماضي، عقب إصداره قرارات الوزارة بشأن إجراء امتحانات الفصل الدراسي الأول، لنائبه لشؤون المعلمين الدكتور رضا حجازي، بتوجيه رئيس القطاع العام بالوزارة بكيفية وضع نماذج استرشادية للامتحان المجمع أو متعدد التخصصات لطلاب صفوف النقل بداية من الصف الرابع الابتدائي وحتى الثاني الإعدادي.

وأوضحت المصادر، أن الدكتور رضا حجازي وجه رئيس قطاع التعليم العام بتكليف مستشاري المواد التعليمية بوضع 3 نماذج استرشادية للامتحان المجمع لكل صف دراسي تمهيدًا لوضعها على الموقع الإلكتروني الرسمي للوزارة ونشرها للطلاب حتى يتمكنوا من التدريب عليها قبل انعقاد الامتحانات لهم في 27 فبراير الجاري.
 
وأشارت المصادر إلي أن مستشاري المواد التعليمية تحت إشراف قطاع التعليم العام، نجحوا في وضع النماذج الامتحانية الاسترشادية لطلاب المدارس الحكومية عربي، والتي بدأوا في إعدادها بداية السبت الماضي، وانتهوا من إنجازها في زمن قياسي وجيز لم يتعد سوي 4 أيام، فيما قام نائب وزير التعليم لشؤون المعلمين بالوزارة بمراجعتها ومطابقتها للمواصفات الامتحانية التي أعلنتها عنها الوزارة في كتابها الدوري التنظيمي، حتي أن أُعلنت رسميًا بعد اكتمالها بشكل نهائي عبر منصة التعليم المصري.

ونتيجة لنجاح وزارة التعليم في تلك النماذج بشكل مكتمل ودقيق، طالب أولياء أمور مدارس اللغات، وزارة التربية والتعليم، بإعداد نماذج امتحانية استرشادية للمدارس الرسمية للغات أسوة بالمدارس الحكومية العربي.

ورغم انشغال وزارة التعليم في العمل علي ملفات أخري سواء تتعلق بالعملية الامتحانية المقبلة أو العملية التعليمية مع إجراء الاجتماعات المستمرة، إلا أن المصادر ذاتها، أكدت قيام وزير التعليم، فور اطلاعه علي مطلب أولياء أمور مدارس اللغات، بإصدار تكليفه الرسمي لنائب وزير التعليم لشؤون المعلمين بالعمل الفوري علي إعداد نماذج امتحانية لطلاب مدارس اللغات ليتم الانتهاء منها وإعلانها رسميًا غدًا الخميس حتي يتمكن الطلاب من التدريب عليها علي مدار يومي الجمعة والسبت القادمين، حيث يعكف نائب الوزير ومستشارو المواد التعليمية حاليًا داخل ديوان عام الوزارة، علي تنفيذ تكليف الوزير بإعداد نماذج امتحانات اللغات الاسترشادية.

من جهته، عقب الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، في تصريح خاص لبوابة أخباراليوم، علي مطالب أولياء أمور مدارس اللغات، قائلاً: "لا يكلف الله نفسا إلا وسعها.. الصبر من الفضائل"، مشيرًا إلي أن الوزارة عملت أيامًا، ليل نهار، لإنتاج نماذج امتحانية استرشادية بجودة عالية في وقت قياسي، ورغم ذلك لا يشكرنا أحد أو يتحدث عن قيمة هذه النماذج المتكاملة.

وأكد وزير التربية والتعليم، أننا نحتاج أن نضع مئات للامتحانات الحقيقية وليس نماذج امتحانية بكل اللغات، موضحاً أنه أصدر توجيهاته بإعداد نماذج امتحانية استرشادية للامتحان متعدد التخصصات لطلاب مدارس اللغات استجابة لمطلب أولياء الأمور، قائلاً: نحن نعمل عليها الآن، وستنشر فور الانتهاء من إعدادها ومراجعتها.

وكانت قد نشرت بوابة أخباراليوم، تقريرًا بعنوان " أولياء أمور طلاب «اللغات» يطالبون «التعليم» بنماذج استرشادية للامتحان"، طالب خلاله أولياء أمور طلاب مدارس اللغات، وزارة التريية والتعليم والتعليم الفني، بإعداد نماذج استرشادية للامتحان المجمع أو متعدد التخصصات لصفوف النقل بداية من الصف الرابع الابتدائي وحتي الصف الثالث الإعدادي، حتي يتثني للطلاب التدريب عليهم أسوة بأقرانهم في المدارس الحكومية باللغة العربية للاستعداد لامتحانات الفصل الدراسي الأول المقرر بدايته من ٢٨ فبراير لـ ٧ مارس المقبل.

وأشار أولياء الأمور، في مطلبهم للوزارة، إلي أن من حق أبنائهم الاطلاع علي شكل الامتحان متعدد التخصصات باللغات وفقاً للمواد التي يدرسونها باللغة الإنجليزية داخل المدارس التجريبية الرسمية للغات والتدريب عليها للتحضير للامتحانات.


يذكر أن أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، صباح اليوم الأربعاء ، النماذج الاسترشادية للامتحانات المجمعة بداية من الصف الرابع الابتدائي وحتي الثالث الإعدادي عبر منصة التعليم المصري بمجمل ٣ نماذج امتحانية استرشادية لكل صف دراسي .

اقرأ ايضا|الاستعداد لامتحانات الصفين الأول والثاني الثانوي بالغربية

يمكن تحميل النماذج الاسترشادية للامتحانات المجمعة للمراحل الدراسية المختلفة من خلال منصة التعليم المصري
https://eduhub.moe.gov.eg/

_ حمل الآن:

الصف الرابع الابتدائي:
https://bit.ly/3kgMXsK
الصف الخامس الابتدائي:
https://bit.ly/3dEjV4X
الصف السادس الابتدائي:
https://bit.ly/3pQgsmv
الصف الأول الإعدادي:
https://bit.ly/2ZKAHY6
الصف الثاني الإعدادي:
https://bit.ly/3aPYWdy
الصف الثالث الإعدادي:
https://bit.ly/2MkxfjT