شبكة لحماية الأطفال من السقوط في «البالوعات».. ومنع سرقة أغطيتها

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

كتبت : منى سعيد


ظاهرة سرقة أغطية بالوعات الصرف الصحي بالشوارع انتشرت فى العديد من المحافظات، وتسببت فى سقوط العديد من الأطفال في البالوعات، وتكرار هذه الحوادث يحتاج إلى حلول واقعية للحد من انتشارها، ولذلك صمم المخترع أحمد عبداللطيف (فني ميكانيكي)، مجموعة لمنع سرقة أغطية البلاعات وشبكة الحماية من السقوط فيها.
عبداللطيف قال لـ»الأخبار المسائي»: «لقد قمت بتنفيذها فعلياً داخل الترسانة البحرية بالاسماعيلية بمساعدة رىيس قطاع المعدات، وتم تصميم الغطاء الآمن لبالوعات الصرف الصحي لمواجهة ظاهرة سرقة الأغطية ومنع سقوط أي شخص بالبالوعات، وكذا منع سقوط أي أحجار أو مخلفات ثقيلة تسد مجري الصرف الصحي». 

اقرأ أيضا| اليوم.. قطع المياه عن عزبة الهجانة لمدة 10 ساعات
 وتصميم الفكرة يعتمد على تركيب شبكة الحماية قطع من فضلات الحديد يتم تشكيلها بتكلفه قليله جدا وتوفر حماية شديدة عند فتح البلاعات لتصريف المياه حتى اغطية البلاعات المصنعه من مواد غير قابلة للتدوير تتعرض للكسر وتحتاج لشبكة تحتها.
ويضيف عبد اللطيف أن شبكة الحماية بعد رفعها عن طريق المفصلة المثبتة فى قاعدة البلاعة ملحومه فى ذراع المفصلة مما يجعل من الصعب سرقتها وتكوينها من قطع صغيرة من الحديد يجعلها غير مطلوبة للسرقة على عكس أغطية البلاعات وبها جنزير مثبت فى غطاء البلاعة لمنع السرقة تظهر إمكانية رفعها بسهولة فى حالة طفح المجاري، وشبكة الأغطية الآمنة أسفل أغطية البالوعات تتتحمل أوزان مختلفة إذا ما سقط عليها أحد.