خاص| سبب عدم تحديد موعد نهائي لعقد امتحانات الشهادات العامة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

"التعليم تستعد لامتحانات الشهادات العامة رغم عدم تحديد الموعد النهائي لإجراء امتحاناتها".. هكذا أكدت مصادر مطلعة لـ"بوابة أخبار اليوم"، أن الوزارة حتى الآن لم تنته من تحديد الخريطة الزمنية لامتحانات الفصل الدراسي الثاني وتحديد المواعيد المحددة لإجراء امتحانات الثانوية العامة والفنية لهذا العام 2020/2021.

وأكدت المصادر أن السبب في عدم تحديد الموعد النهائي لمواعيد عقد امتحانات الشهادات العامة سواء الثانوية العامة أو الفنية يعود إلى أن الوزارة تساير الأحداث والظروف الاستثنائية الراهنة لمواجهة جائحة كورونا.

وتابعت: "سيتم تحديدها وفق مستجدات الأوضاع بالتنسيق مع وزارة الصحة ولجنة إدارة أزمة كورونا والجهات المعنية بالدولة"، مشيرة إلى أن الوزارة تتجه لانعقاد امتحانات الثانوية العامة في يوليو المقبل، على أن تعقد امتحانات الدبلومات الفنية في يونيو المقبل.

وأضافت المصادر: "من المتوقع انخفاض حدة كورونا في هذا التوقيت، وسيؤدي الطلاب الامتحانات بشكل آمن".

اقرأ أيضا| حجازي: 280 تمثل درجة النجاح للفصل الدراسي الثاني لطلاب «الإعدادية»

كما أوضحت المصادر: "وزارة التعليم في انتظار الانتهاء من امتحانات صفوف النقل أولا، وبدء الدراسة في الفصل الدراسي الثاني ثم البدء في تحديد المواعيد المناسبة لإجراء امتحانات الشهادات العامة".

وأكدت المصادر: "على الرغم من عدم تحديد موعد انعقاد امتحانات الثانوية العامة، إلا أن هذا لم يمنعها من الاستعداد لها من حيث إعداد الامتحانات ووضع بنوك الأسئلة الإلكترونية للصف الثالث الثانوي العام من قبل أعضاء المركز القومي للامتحانات".

وأشارت المصادر إلى أن جميع امتحانات الثانوية العامة يتم وضعها عن طريق بنوك الأسئلة المركزية من قبل أساتذة من المركز القومي للامتحانات والتقييم، والتي بدأ الإعداد لها منذ بداية فصل الصيف، لافتة إلى أن عملية بناء الأسئلة مستمرة خاصة وأنهم يقومون بإعداد امتحانات الثانوية العامة باللغة العربية ومترجمة باللغات المختلفة بمختلف المواد التي تدرس بالمدارس حتي يتمكن طلاب مدارس اللغات من أداء الامتحان بشكل إلكتروني هذا العام.

وتشمل عملية إعداد بنوك الأسئلة، وضع أسئلة امتحانية للمحاولات الإضافية، مضيفة أنه سيتم تصحيح إجابات أسئلة امتحانات الثانوية العامة مركزيا وبشكل إلكتروني.

وأكدت المصادر: "الوزارة أتاحت أيضًا موقعًا إلكترونيًا للطلاب المقيمين بالخارج لتسجيل استمارة التقدم لامتحانات الشهادة الثانوية إلكترونياً بدءا من الأحد 14 مارس".

من جهته، أكد الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أن مصر من أفضل الدول في التعامل مع جائحة كورونا دون تضييع سنوات دراسية على الطلاب على عكس الدول الأخرى كاليابان التي ألغت الترم الثاني بالمدارس، واسكتلندا التي ألغت العام الدراسي كله هذا العام.

وأوضح وزير التعليم: "سيتم عقد امتحانات الثانوية العامة إلكترونيًا في لجان مدرسية مراقبة، وذلك حسب جدول المواد المختلفة الذي سيتم إعلانه قبل نهاية شهر فبراير الحالي".

وقال شوقي: "الوزارة ستعقد امتحان إلكتروني تجريبى للصف الثالث الثانوي في شهر أبريل من المنزل"، مؤكدا أنه بالنسبة لطلاب المنازل والراسبين وتقسيم الثانوية العامة سيكون الامتحان إلكترونيا بنظام التقييم الجديد.

وشدد طارق شوقي على أن الامتحانات ستكون مؤمنة بالكامل ولن يحدث فيها أي تسريب أو غش.

وعن جدول امتحانات الثانوية العامة 2021، قال وزيرالتربية والتعليم: "نتلقى يوميا استفسارات من أولياء الأمور عن جدول امتحانات الثانوية العامة، ولهذا نرد عليهم الآن كما يلي: (ما نقدرش نحط جدول امتحانات الثانوية العامة النهاردة عشان ماحدش عارف بكرة في ايه، هانعلنه في الوقت المناسب وفقا لمستجدات الأوضاع بالتنسيق مع كافة الجهات المعنية)".

فيما أكد الدكتور محمد مجاهد نائب وزير التربية والتعليم لشؤون التعليم الفني، في تصريحات لـ"الأخبارالمسائي"، عدم تحديد موعد نهائي لعقد امتحانات الدبلومات الفنية لهذا العام الدراسي 2020/2021 حتى هذه اللحظة.

وأضاف نائب وزير التعليم لشؤون التعليم الفني: "امتحان الدبلومات الفنية تعد شهادة عامة ولا بد من عقد امتحاناتها مثل العام الماضي حتى لا نهدر السنة الدراسية على الطلاب".

وأوضح: "تاريخ الامتحان يتوقف على الحالة الوبائية ولكن الميعاد سيكون متقاربا مع امتحانات الثانوية العامة"، مؤكدا: "امتحانات الدبلومات ستكون في تاريخ مقارب للثانوية العامة مثلما حدث في العام الماضي، أما التاريخ المحدد فسيعتمد على الحالة الوبائية في البلاد بالطبع".