أصدرت الإدارة المركزية للبساتين والمحاصيل الزراعية بقطاع الإرشاد الزراعي بوزارة الزراعة، عددا من التوصيات الهامة التي يجب على مزارعي العنب إتباعها في التعامل مع الأشجار خلال هذه الفترة من العام لمكافحة الآفات.
اقرأ أيضًا| «الزراعة» تطمئن على حالة المحاصيل الشتوية في بني سويف
1- يجب على مزارعي أشجار العنب خلال فبراير، الاستمرار في إجراء التقليم الشتوي للأصناف المبكرة بالنضج.
2- يجب شد الأسلاك في المزارع المرباة على أسلاك.
3- يجب عند التسميد في الري بالتنقيط إضافة 2 كجم سلفات النشادر و1 كجم سلفات ماغنسيوم للفدان في الرية الأولى، أما في الرية الثانية يضاف.
2 لتر حامض نيتريك للفدان و2 لتر حامض كبريتك للفدان، وفي الرية الثالثة يضاف 3 كجم بوتاسيوم و2 لتر حامض فوسفوريك للفدان، بينما يضاف في الرية الرابعة 2 كجم نترات كالسيوم للفدان.
4- يراعى في برنامج الري تقسيم الري 3 دفعات في الأسبوع بمعدل 1 ساعة للرية على أن يكون الري بدون تسميد 30 دقيقة يليها 20 دقيقة ري بتسميد وبعدها 10 دقائق ري غسيل للشبكة من التسميد.
5- يراعى مكافحة المن والتربس والحشرات القشرية والبق الدقيقي بالمبيد الحشري المناسب، بالإضافة إلى مكافحة حفارات ساق العنب وخنافس القلف بإستخدام السيديال 3 سم3 لكل لتر مع 1/2 سم3 مادة ناشرة لكل لتر ماء.

تراجع في أسعار الحديد وارتفاع الأسمنت اليوم الثلاثاء 23 يونيو 2026
هيئة الرقابة المالية تمنح 13 شركة الموافقة على مزاولة أنشطة مالية غير مصرفية
أسعار الفاكهة اليوم الثلاثاء 23 يونيو فى سوق العبور للجملة





