التعليم: هذه الفئات سيتم عقد امتحاناتها ورقيًا هذا العام |خاص

 طارق شوقي ، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني
طارق شوقي ، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني

على الرغم من وعود الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، لإجراء امتحانات ورقية للطلاب الراسبين والمؤجلين من امتحانات العام الماضي وكذلك طلاب التقسيم بالثانوية العامة، إلا أنه تراجع عن وعوده هذا العام حيث قرر وزير التعليم إجراء الامتحانات إلكترونيا لجميع الطلاب النظاميين وطلاب المنازل والخدمات وكذلك الطلاب الراسبين والمؤجلين لتعقد لهم جميعا إلكترونيا عبر أجهزة التابلت المدرسي داخل لجان مدرسية مراقبة ومؤمنة.

وقالت مصادر لـ"بوابة أخبار اليوم" إن الامتحانات ستتم وفقا لنظام الأسئلة المهارية الجديدة التي تقيس مهارة التفكير والإبداع لدى الطلاب بعيدا عن الحفظ والتلقين، مشيرة إلى أن الامتحانات الإلكترونية هذا العام ستكون وفقا للمجموع الكلي 410 درجات وهو المطبق بالثانوية التقليدية .

اقرأ أيضا.. وزير التعليم: الدرجات لا قيمة لها ولن تنفع الطلاب

وبرر الدكتور طارق شوقي وزيرالتربية والتعليم، هذا التراجع في أنه لا يجوز عقد امتحان الثانوية العامة بنظامي امتحانات إلكترونيا وورقيا للصف الثالث الثانوي في عام واحد، وأن هدفه ضمان تكافؤ الفرص بين الطلاب عند التقييم ودخول تنسيق قبول الجامعات، قائلا: "لا يمكن عقد امتحانات بأنظمة مختلفة لدفعة الثانوية العامة لأن هذا سيصعب تنسيق الجامعات" .

وكشفت مصادر مطلعة، كواليس استعدادات الوزارة لعقد امتحانات الثانوية العامة 2021، حيث يتم عقد الامتحانات إلكترونيا للطلاب الراسبين والمؤجلين لامتحانات الثانوية العامة من العام الماضي، مؤكدة أن الوزارة تدرس توفير آليه لتأدية هؤلاء الطلاب الامتحان إلكترونيا نظرا لعدم امتلاكهم أجهزة التابلت .

وأوضحت المصادر، أن الوزارة ستوفر قرابة 100 ألف جهاز تابلت للطلاب الذين لا يمتلكون أجهزة لإتاحتها لهم أثناء فترة الامتحانات.

وأشارت المصادر، إلى أنه سيتم تسليم  الأجهزة الامتحانية للطلاب قبل إجراء الامتحان على أن يتم تسليمهم مرة أخرى للمدرسة عقب الانتهاء من تأديتهم للامتحان.

وكشفت المصادر ذاتها، أن الوزارة تتخذ إجراءاتها حاليا لإجراء الامتحانات ورقيا هذا العام لفئة معينة تشمل الطلاب المكفوفين وطلاب الدمج التعليمي والتربية الخاصة وطلاب مدارس المتفوقين stem ، نتيجة لاختلاف نوعية امتحاناتهم عن طلاب التعليم العام، حيث يتطلب أن يؤدي تلك الفئة من الطلاب الامتحانات عن طريق نظام برايل، وهو ما يصعب تحقيقه بنظام الامتحان الإلكتروني.

وقالت المصادر، إنه من المقترح إقامة كنترولات لتصحيح امتحانات الثانوية العامة لطلاب المكفوفين والدمج والمتفوقين، مضيفة أن عدد طلاب الدمج 1468 طالبا وطالبة والطلاب المكفوفين عددهم 229 طالبا فيما يبلغ عدد طلاب 3 ثانوي بمدارس المتفوقين 709 طلاب.

وأشارت المصادر إلى أن المديريات التعليمية، انتهت من عقد المقابلات الشخصية للمرشحين للمشاركة في أعمال امتحانات الثانوية العامة لهذا العام، لافتة إلى أن اللجان المسؤلة لعقد المقابلات الشخصية للمرشحين تم توجيهم بنفس التوجيهات المعتادة والمتبعة لأعمال الامتحانات في السنوات الماضية والتي كانت تعقد ورقيا دون أن يتم إعلامهم أي تفاصيل عن كيفية عقد الامتحانات إلكترونيا.


وتابعت المصادر: "الوزارة تستعد حاليا لعقد امتحان إلكتروني تجريبيا للصف الثالث الثانوي في شهر أبريل المقبل من المنزل.. الوزارة تعكف حاليا على إعداد جدول بعدد الفرص أو المحاولات المختلفة لتحسين المجموع في الثانوية العامة والذي سيتم تطبيقه لأول مرة هذا العام، سوف يتم إعلانه قبل نهاية شهر فبراير الجاري".