أبرزهم «البطاطس المحمرة».. 6 أطعمة تسبب تلف الكبد

صورة توضيحية
صورة توضيحية

ينصح أطباء التغذية دائماً باتباع أنظمة صحية لكي يتجنبوا الإصابة بأمراض القلب والشرايين والكبد، بالإضافة إلى اتباع نظام رياضي دائم لا يقل عن 3 أيام في الأسبوع.  

شاهد أيضا:الفشار.. وجبة سحرية لأصحاب هذه الأمراض

أوضح موقع "eatthis" الأمريكى بعض الأطعمة التي تسبب تلف الكبد، وزيادة الدهون على الكبد مما يؤدي إلى تلفه في أخر المطاف، كما أكد مركز السيطرة على الأمراض والوقاية الأمريكي أن 4.5 مليون أمريكي مصابون بأمراض الكبد الدهني بسبب الإفراط في تلك الأطعمة.

1 - المشروبات الغازية:

أوضح الأطباء أن المياه الغازية والإفراط في تناولها يؤدي إلى تسمم الكبد، حيث أن الأمعاء تتعامل مع الفركتوز بكمية قليلة ولكن الكميات الكبيرة الموجودة في تلك المشروبات لا تستطيع تفاديها.

2 - الكاتشب:

يحتوي الكاتشب والتوابل التي تضاف له على نسبة سكر عالية من الممكن أن تؤدي إلى تلف الكبد بنسبة كبيرة.

3 - البطاطس المحمرة:

تسبب أضرارا كثيرة، فبجانب أنها تضيف كميات كبيرة من السعرات الحرارية، فهي أيضا تضر بالكبد بشكل كبير، لأنها غنية بالدهون المشبعة، التي تؤدي إلى زيادة دهون الكبد ومقاومة الأنسولين الذي يفرزه الجسم.

4 - الزيت النباتي:

يتأكسد الزيت النباتي الذي يحتوي على أوميجا 6 بسرعة أكبر مع الطهي، ما يساهم في تلف الكبد عن طريق مرض الكبد الدهني.

 

5 - اللحوم الباردة:

تعتبر اللحوم الباردة من مصادر الصوديوم الخفي في النظام الغذائي، والإفراط في تناول الصوديوم يمكن أن يسبب اختلالا في نسب السوائل بالجسم، ما يجعل الكبد غير قادر على القيام بوظائفه.

6 – الخبز:

عندما تتناول العيش تفتقر الكربوهيدرات المكررة إلى الألياف، ما يؤدي إلى ارتفاع نسبة الجلوكوز في الدم، ثم إفراز الأنسولين، وتليها ترسبات الدهون في الكبد، ما يؤدي إلى تعرض الكبد لأمراض خطيرة، لذلك يجب التخفيف من تناول العيش.