بدء موسم حصاد بنجر السكر بشبرا خيت.. و«زراعة البحيرة»: محصول يبشر بالخير

 إفتتاح موسم حصاد بنجر السكر بمركز شبراخيت بالبحيرة
 إفتتاح موسم حصاد بنجر السكر بمركز شبراخيت بالبحيرة

افتتحت مديرية الزراعة بالبحيرة "إدارة الشؤون الزراعية"، برئاسة الدكتور ناجح عبد المنعم محمود، اليوم السبت، موسم حصاد محصول بنجر السكر بمركز شبراخيت، بالتعاون مع مجلس المحاصيل السكرية بالوزارة برئاسة الدكتور مصطفى عبد الجواد.

جاء ذلك بحضور الدكتور العربي سالم رمضان مدير محطة بحوث المحاصيل السكرية بالإسكندرية، والمهندس سلامة صدقة من المنطقة الإحصائية، والمهندس عبد الغني السيد عمرو رئيس قسم المحاصيل السكرية بالمديرية، والمهندس محمد السيد الشنشوري مسئول المحاصيل السكرية بإدارة شبراخيت، والمهندس محمد عوض غزلان مندوب شركة النوبارية، ومرشد الحوض والعديد من مزارعي بنجر السكر.

اقرأ أيضا| وزير النقل ومحافظ أسيوط يشهدان افتتاح ودخول برج إشارات ديروط

وقال المهندس محمد إسماعيل الزواوي وكيل وزارة الزراعة، إنه تم زراعة 41164 فدان بزمام المديرية، وأن محصول بنجر السكر يبشر بالخير، وسيكون له أثر طيب لدى المزارعين للتوسع في زراعته الموسم المقبل.

وأكد وكيل وزارة الزراعة، أهمية تنفيذ أيام الحصاد حيث تم تقدير إنتاجية وحدة المساحة "الفدان بالطن" في وجود مندوب المنطقة الإحصائية للوقوف على متوسط إنتاجية الفدان لمعرفة عائد المزارع من زراعة محصول بنجر السكر، وكذلك مقارنة النتائج مع المواسم السابقة، والحقول المجاورة لمعرفة أهمية تنفيذ التوصيات الفنية لزيادة إنتاجية المحصول.

وأشار "الزواوي"، إلى أهمية النقل لمحصول بنجر السكر وتنفيذه على أسرع وجه حتى يتم تفادي حدوث أعفان وفقد فى الوزن.

وتناول يوم الحصاد أهم التوصيات الفنية لمحصول بنجر السكر للحصول على أعلى عائد مادي وأعلى إنتاجية للفدان، وذلك بالنسبة لعملية تقليع المحصول والميعاد المناسب للتقليع وعلامات نضج المحصول وعملية النقل، مع ضرورة أن يتم ذلك بالتنسيق مع مندوبي الشركات المتعاقد معها كما تمت الإشارة إلى أن الفرق في الإنتاجية بين الحقل الإرشادي والحقل المجاور يرجع إلى تنفيذ مزارعي الحقول الإرشادية للتوصيات الفنية الخاصة بمحصول بنجر السكر منذ خدمة الأرض وحتى تقليع المحصول.

وأكد المهندس عبد الغني السيد عمرو رئيس قسم المحاصيل السكرية، دور مجلس المحاصيل السكرية في دعم مزارعي بنجر السكر بالتواصل مع الشركات المختلفة داخل نطاق المحافظة، وتنظيم الندوات الإرشادية وعمل أيام حقل للمزارعين، وأكد أيضًا أهم العمليات الزراعية لمحصول بنجر السكر من الزراعة والخف والتسميد ومقاومة الحشائش والآفات وأهم العمليات التي يجب اتباعها عند القيام بعملية الحصاد لمحصول بنجر السكر.