الدول الغنية تخزن مليار جرعة من لقاح كورونا زيادة عن حاجتها

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

فى تقرير أعده نشطاء فى مكافحة الفقر، أن الدول الغنية فى طريقها للحصول على أكثر من مليار جرعة تزيد على احتياجاتها من اللقاحات المضادة لمرض كورونا "كوفيد−19".

 

يأتى ذلك فى الوقت الذى تتدافع فيه البلدان الأفقر للحصول على الشحنات المتبقية من اللقاحات.

وذكرت حملة "وان"، وهى منظمة دولية معنية بمكافحة الفقر والأمراض التى يمكن الوقاية منها، أنه يتعين على البلدان الثرية مثل الولايات المتحدة وبريطانيا أن تتقاسم الجرعات الزائدة على حاجتها من أجل تعزيز الاستجابة العالمية للجائحة. 

وركز التقرير على وجه الخصوص على العقود التى أبرمتها أكبر خمس شركات مصنعة للقاحات كورونا، وهى "فايزر−بيونتيك" و"موديرنا" و"أكسفورد−أسترازينيكا" و"جونسون آند جونسون" و"نوفافاكس".

واكتشفت أنه حتى الآن حصلت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبى وبريطانيا وأستراليا وكندا واليابان على أكثر من 3 مليارات جرعة من اللقاحات، وهوما يزيد بأكثر من 2.06 مليار جرعة عن احتياجات جميع سكان هذه البلدان للتطعيم بجرعتى اللقاح. 

وفى قمة مجموعة السبع الذى عقدت أمس فى بريطانيا وسيطرت عليها جائحة كورونا، تعهد الرئيس الأمريكى "جو بايدن" بما يصل إلى 4 مليارات دولار، لدعم برنامج كوفاكس لتوزيع اللقاحات المضادة لكوفيد−19..

ومن جانبه، أعلن الرئيس الفرنسى "إيمانويل ماكرون" عن أنه سيطرح أن تنقل الدول الغنية ما بين 3 إلى 5% من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا إلى القارة الأفريقية، مشيراً إلى أن المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل "توافق" على هذه المبادرة. وشدد ماكرون على أن هذا يأتى "فى مصلحة الفرنسيين والأوروبيين". 

وحول حصيلة أعداد المصابين على مستوى العالم أظهر آخر إحصاء لـ"رويترز" أن ما يزيد على 110.07 مليون شخص أُصيبوا بفيروس كورونا، فى حين وصل إجمالى عدد الوفيات إلى مليونين و537572. فيما تجاوزت الاصابات فى الولايات المتحدة وهى الأعلى الـ 69 ألف حالة. 

من جهة أخرى، أعلنت الصين أنها ستسلم الجزائر 200 ألف جرعة من لقاح "سينوفارم" المضاد لفيروس كورونا خلال الأيام المقبلة..

وأعلنت المراكز الأفريقية لمكافحة الأمراض والوقاية منها أن توزيع لقاحات كورونا سيبدأ فى أنحاء القارة اعتباراً من الأسبوع المقبل.

وقال مدير المراكز "جون نكينجاسونج" إنه سيتم توزيع جرعات لقاح أسترازينيكا على نحو20 دولة، وستكون هناك أولوية فى برنامج التلقيح للعاملين فى مجال الرعاية الصحية.

وحتى الآن، بدأت 7 دول فقط فى القارة حملات للتلقيح ضد فيروس كورونا، ومن المتوقع أن تنضم إليها زيمبابوى قريباً.