الصين تطور أول صاروخ يعمل بالوقود السائل 

محركات أول صاروخ يعمل بالوقود السائل 
محركات أول صاروخ يعمل بالوقود السائل 

تعمل شركة Landspace الصينية الخاصة، على محاولة إطلاق مدارية أولى محتملة، بمركبة فضاء تعمل بوقود الميثان السائل، في وقت لاحق من هذا العام 2021.

وأكملت شركة Landspace تجميع أربعة محركات لـ Tianque-12 ، الذ يعمل بسائل الميثان والأكسجين السائل، لتشغيل المرحلة الأولى من صاروخ Zhuque-2 في أوائل فبراير المقبل.

وقد سبق ذلك اختبار فصل انسيابية الحمولة وسلسلة من اختبارات إطلاق النار لمدة 400 ثانية لمحركات الدفع التي يبلغ وزنها 80 طنًا متريًا في أواخر يناير.

ويبلغ ارتفاع صاروخ Zhuque-2 نحو 49.5 مترًا، وهو مكون من مرحلتين أول صاروخ يعمل بوقود الميثان يتم إطلاقه في المدار. 

وتهدف Blue Origin's New Glenn و ULA's Vulcan - وكلاهما يعملان بمحركات الميثالوكس الميثالوكس الاحتراقية المرحلية BE-4 - إلى إطلاقهما لأول مرة في عام 2021.

ويتم تشغيل Zhuque-2 بواسطة محركات مولد غاز أقل تعقيدًا ولكنها أقل كفاءة. 

وستكون منصة الإطلاق قادرة على توصيل حمولة 4000 كيلوجرام إلى 200 كيلومتر من المدار الأرضي المنخفض، بدلاً من ذلك ، يمكن لـ ZQ-2 رفع 2000 كيلوجرام إلى 500 كيلومتر SSO ، وفقًا لـ Landspace.

هذا ولم يتم الكشف عن الموعد المستهدف لمحاولة الإطلاق بواسطة Landspace ولكن من المتوقع خلال عام 2021.

وسيكون الإطلاق الأول قابلاً للاستهلاك، لكن Landspace تعمل على تقنيات تشمل حاقنات pintle من أجل تطوير نسخة دفع متغيرة من Tianque-12 للسماح بالإقلاع العمودي والهبوط العمودي، وبالتالي استعادة وإعادة تدوير المراحل الأولى.

ويمكن أن تكون Zhuque-2 أيضًا أول محاولة إطلاق بصاروخ يعمل بالوقود السائل طورته شركة إطلاق تجارية صينية، وهي خطوة ملحوظة في التعقيد والقدرات.

وتقوم شركة iSpace المنافسة بتطوير قاذفها الخاص Hyperbola-2 methalox القابل لإعادة الاستخدام، بينما تقوم شركات تصنيع المحركات Jiuzhou Yunjian و Aerospace Propulsion بتطوير محركات الميثان السائل للسوق.