دراسة| اللعب مع الأب يزيد معدل ذكاء الطفل

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

"الأب مكانه بره البيت".. هذه المقولة من أكثر الأقاويل الخاطئة التي نسمعها عن دور الأب مع أبناءه، حيث أن دور الأب ليس خارج المنزل فقط لجلب المال، ولكن له دور داحل المنزل أيضاً ومع أطفاله، لأن الأبناء ليسوا من مسئوليات الأم فقط ولكنها مسئولية مشتركة بينهما لكي يحصلون على أطفال أسوياء.

 

هناك عدة فوائد للعب الأب مع أبناءه وتأثيرها إيجابي للغاية على تركيزهم العقلي، حيث أظهرت دراسة علمية فائدة مهمة للعب الأب مع الطفل، أنه يزيد من ذكاء الطفل، حيث نشرت دراسة مؤخرًا في مجلة Infant Mental Health Journal عن فائدة لعب الأب مع الطفل الرضيع.

 

وأشارت الدراسة إلى أن التفاعلات الإيجابية بين الأب والطفل الرضيع خلال الأشهر القليلة الأولى يمكن أن تعزز مهارات التفكير في سن الثانية، وبالتالي فإن قضاء الأب كثير من الوقت مع الطفل يمكن أن يعزز نموه العقلي.

 

جاءت الدراسة بناءً على أبحاث باحثين بريطانيين عن كيفية تفاعل 128 أبًا مع أطفالهم الرضع في عمر ثلاثة أشهر باللعب، وعندما بلغ الأطفال سن الثانية قاس الباحثون نموهم العقلي، كان أداء الأطفال الذين كان آباؤهم أكثر تفاعلًا ونشاطًا عند اللعب معهم في الأشهر القليلة الأولى من حياتهم أفضل في اختبارات مهارات التفكير في سن الثانية من الأطفال الآخرين.

 

وقال الباحثون إن هذه النتائج تشير إلى أن تفاعلات الأب والطفل في سن مبكرة عامل مؤثر، ولم ير الباحثون أي اختلافات بناءً على جنس الطفل، إذ كانت لتفاعلات الأب تأثير إيجابي في مهارات التفكير لكل من الأولاد والبنات.

 

لهذا السبب، أوصت الدراسة في الختام بلعب الأب مع الطفل ودعمه والتفاعل معه بشكل إيجابي، لأن مشاركة المشاعر الإيجابية وأنشطة القراءة مرتبطة بتعزيز مهارات التفكير لدى الطفل.


اقرأ ايضا ||6 معتقدات خاطئة.. أبرزها نمو الشعر والأظافر بعد الموت