عاجل

«سطح أخضر.. صحة أفضل» مبادرة بيئية على أرض مصرية

جانب من الحملة
جانب من الحملة

مبادرة بيئية جديدة أطلاقها مهندسا مصريا تحت شعار «سطح أخضر.. صحة أفضل»  لتجميل وجه القاهرة من السماء، وذلك من خلال تزين أسطح منازل القاهرة من خلال الزرعات.


في بداية قال المهندس أحمد جابر صايم إنه بدأ تلك المبادرة من أجل تجميل وتزين أسطح القاهرة، منذ سنتين تقريبا، مشيرا إلى أن المبادرة لتقت إحسانا كبيرا وإقبالا لدى المواطنين. 

 

وأضاف في تصريحاته لـ«بوابة أخبار اليوم» أن يقوم بالترويج لتلك المبادرة من خلال مواقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك» مؤكدا أنه يقوم بعقد ورش عمل تدريبية للمواطنين عن طريق برنامج «زووم» و «واتس أب» بالمجان وذلك لتشجيع المواطنين، سواء كانوا داخل القاهرة أو خارجها.


وعن تكلفة الزراعة فوق الأسطح أشار جابر إلى أن زراعة الأسطح تبدأ من 15 جنيها كحد أدنى وذلك بحسب نوعية النباتات التي سيتم زراعتها وطريقة الزراعة، مشيرا إلى أن أنوع الزراعة تختنلف فمنهم بدون تربة، ما بين الزراعة المائية، والزراعة الهوائية وغيرهما.

 

اقرأ أيضا| رئيس جامعة القاهرة: اعتماد اللائحة الجديدة لكلية الإعلام


وعن أبرز الأحياء التي ستقبلت المبادرة أكد أن حي المرج لقى اقبالا كبيرا ومدينة نصر ومصر الجديدة والزمالك، مضيقا أنه يذهب للمواطنين بنفسه لتعليمهم أسلوب الزراعة.


وأضاف أن اللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة قد طلب منه زيادة الحملات التوعية لتلك المبادرة، وتشجيع المواطنين، كما أن وزارة البيئة تقوم بتدعيمه من خلال نشر كافة أخبار المبادرة على مواقع التواصل الاجتماعي.



يذكر أن أحمد رجب صيام، حصل على المرتبة الأولى على دفعته في كلية الهندسة الزراعية جامعة الأزهر بالقاهرة، وأطلق مبادرة "سطح أخضر.. صحة أفضل"، بهدف استغلال أجزاء من الأسطح في زراعة المحاصيل التي تحتاج إليها أي أسرة من خضار وفاكهة ونباتات زينة وتحقيق الاكتفاء الذاتي منها.