بث مباشر| لحظة هبوط مسبار ناسا على سطح المريخ

المسبار المتجول "بيرسيفيرانس"
المسبار المتجول "بيرسيفيرانس"

تقدم «بوابة أخبار اليوم» بث مباشر، للحظة وصول المسبار المتجول "بيرسيفيرانس" التابع لوكالة ناسا، إلى مدار الكوكب الأحمر المريخ.

وسيحاول المسبار المتجول "بيرسيفيرانس" الهبوط في أكثر التضاريس تحديًا على المريخ التي تم استهدافها على الإطلاق، وهي  (فوهة جيزيرو).

وتبدأ مرحلة النزول والهبوط عندما تصل المركبة الفضائية إلى قمة الغلاف الجوي للمريخ، ويشير المهندسون إلى الوقت الذي يستغرقه الهبوط على سطح المريخ بأنه "سبع دقائق من الرعب". 

واختارت وكالة ناسا (فوهة جيزيرو)  كموقع هبوط المسبار المتجول (بيرسيفيرانس) كان لسبب وجيه، حيث يعتقد العلماء أن المنطقة قد غُمرت بالمياة في السابق، وكانت موطنًا لدلتا نهر مائي قديم منذ أكثر من 3.5 مليار عام، حيث تدفقت قنوات الأنهار فوق جدار الفوهة، وأنشأت بحيرة تحمل معادن طينية من محيطها.

يمكن أن تكون الحياة الميكروبية قد عاشت في الفوهة خلال واحدة أو أكثر من هذه الفترات الرطبة ، وإذا كان الأمر كذلك ، فقد توجد علامات على بقاياها في رواسب قاع البحيرة، أو الشواطئ.

 سيقوم العلماء بدراسة كيفية تشكل المنطقة وتطورها، والبحث عن علامات الحياة الماضية، وجمع عينات من صخور وتربة المريخ التي قد تحافظ على هذه العلامات.

و تضمنت عملية اختيار موقع الهبوط أعضاء فريق البعثة والعلماء من جميع أنحاء العالم، الذين فحصوا بعناية أكثر من 60 موقعًا مرشحًا، ولكن بعد الدراسة الشاملة التي استمرت خمس سنوات للمواقع المحتملة ، ولكل منها خصائصها الفريدة وجاذبيتها ، ارتقت (فوهة جيزيرو) إلى القمة.