«جوجل تعقد صفقات».. و«فيسبوك» تعلن الحظر باستراليا

جوجل وفيسبوك في استراليا
جوجل وفيسبوك في استراليا

تتخذ كل من جوجل Google وفيسبوك Facebook، مناهج مختلفة بشكل لافت للنظر للإجراء القانوني الأسترالي المقترح، الذي يتطلب الدفع للناشرين مقابل استخدام المحتوى الخاص بهم.

ويوم الأربعاء، وقّعت شركة News Corp التي يملكها روبرت مردوخ اتفاقية، مدتها ثلاث سنوات تدفعها جوجل Google مقابل محتواها الإخباري. 

يأتي ذلك بعد صفقة سابقة مع Seven West، وصفقة متوقعة مع Nine Entertainment، وكلاهما عملاق وسائل الإعلام الأسترالية.

وقد تم تصميم الصفقات لمساعدة جوجل Google على الامتثال لقانون أسترالي مقترح قد يلزمها بالدفع مقابل المقالات التي يظهرها محرك البحث الخاص بها.

وفي نفس اليوم، قال فيسبوك Facebook، إنه سيمنع الناشرين والمستخدمين الأستراليين من مشاركة القصص الإخبارية على الشبكة الاجتماعية.

وكتب ويليام إيستون، الذي يدير عمليات فيسبوك Facebook في أستراليا ونيوزيلندا، في منشور، "القانون المقترح يسيء فهم العلاقة بين منصتنا والناشرين الذين يستخدمونها لمشاركة محتوى الأخبار". 

وأضاف: "نواجه خيارا صارما، بمحاولة الامتثال لقانون يتجاهل حقائق هذه العلاقة، أو التوقف عن السماح بمحتوى إخباري على خدماتنا في أستراليا بقلب حزين".

وتأتي المقاربات المختلفة بشكل صارخ من قبل العملاقين التكنولوجيين بينما تدرس الحكومة الأسترالية قانون المساومة لوسائل الإعلام الإخبارية، والذي سيجبر الشركات على دفع ناشري الأخبار مقابل استخدام محتواهم.

وأصبح الجدل حول الاقتراح مثيرًا للجدل لدرجة أن جوجل Google هددت بسحب منتج البحث الخاص بها خارج البلاد. 

وفي الأسبوع الماضي، أوصت لجنة في مجلس الشيوخ بأن يمر مشروع القانون، الذي يغطي فيسبوك أيضًا، عبر البرلمان وأن يصبح قانونًا.

ويمكن أن تكون صفقات جوجل Google نذيرًا لاتفاقيات ترخيص مماثلة حول العالم. 

وقال عضو في البرلمان الأوروبي لـ CNET الأسبوع الماضي، إنه يأمل في دمج تدابير مماثلة لتلك الموجودة في قانون أستراليا في التشريع القادم، واستشهد وزير كندي بمثال أستراليا كسبب لدفع جوجل Google، وفيسبوك Facebook إلى دفع الناشرين في بلاده.

وقال دانيال جيرفيه، أستاذ القانون في جامعة فاندربيلت: "إذا نجحت أستراليا في تمرير القانون، وإثبات أنه يعمل، فقد تكون سابقة للآخرين، لكندا ونيوزيلندا وربما آخرين".

وقال فيسبوك Facebook، إن الشفرة "الكود" لا يأخذ في الاعتبار دور الشبكة الاجتماعية في توجيه القراء إلى الناشرين.

و في منشور المدونة، يقول إيستون إن المحتوى الإخباري أقل من 4 % مما يراه الناس في موجز الأخبار الخاص بهم، لكن العام الماضي أنتج حوالي 5.1 مليار إحالة مجانية للناشرين الأستراليين، تقدر قيمتها بنحو 407 ملايين دولار أسترالي (315 مليون دولار)".

وإذا أصبح قانونًا، فستمنح الشفرة من جوجل Google وفيسبوك Facebook  ا90 يوما للوصول إلى اتفاقيات الترخيص مع الناشرين الأستراليين المؤهلين لمحتوى الأخبار الذي يظهر في نتائج بحث Google وخلاصة Facebook. 

وإذا لم يتم التوصل إلى اتفاق، فإن المحكمين المعينين من قبل الحكومة سيصدرون قرارًا ملزمًا بشأن المبلغ الذي يدفعه عمالقة التكنولوجيا. 

وشعرت جوجل Google بالقلق من أن هذا قد يؤدي إلى دفعها مقابل روابط بحث جوجل Google، والتي قالت إنها ستتخلى عن مبادئ الإنترنت المفتوح.